شريط الأخبار
الإفراج عن المهندس ميسرة ملص بهد اعتقال اسابيع الطاهر: نحن بصدد اطول حرب عربية اسرائيلية ومازالت في بدايتها المهندسين" تسلم منزلين لأسر عفيفة في مخيم الوحدات وحي نزال.. وترميم ثالث في مخيم الحسين نصرالله : الرضا بالهزيمة.. وإلا حرب استنزاف باعتراف الاحتلال: عملية نوعية توقع عددا كبيرا من الجنود وفاة طفلة باربد اثر تعذيب والدها لها "الامانة" تعلن وتكرم الفائزين بجائزة حبيب الزيودي للشعر مصادر رسمية: إحباط مؤامرة إيرانية لتهريب أسلحة لخلية مرتبطة بحماس في الأردن أردني يقتل زوجته ويُنهي حياته بامريكا حبسه جاره 26 سنة باصطبل.. فما قصة السحر المقاومة تستبسل.. "القسام" تقتل 7 جنود اسرائيليين وجيش الاحتلال يعلن إصابة 22 إيقاف رئيس نادي الوحدات وتغريمه ألف دينار لانتقاده الحكام الملك يكرم شخصيات ومؤسسات زرقاوية بميدالية اليوبيل الفضي الملك يفتتح مشروع حافلات التردد السريع عمان - الزرقاء الملك يؤكد ضرورة زيادة الاستثمارات وتوسيع فرص العمل في الزرقاء وفاة طفل بسقوطه من حافلة مدرسة باربد اعتصام جديد للتكاسي ضد التطبيقات "الضمان": لا تاجيل لاقساط سلف المتقاعدين لجنة الحريات بنقابة المهندسين تزور الزميل ميسرة ملص بمكان توقيفه "الأمانة" تقيم حفلا لإعلان نتائج جائزة حبيب الزيودي للشعر صباح الأربعاء

تعزيز التخصص القضائي سرّع الإجراءات وجوّد الأحكام

تعزيز التخصص القضائي سرّع الإجراءات وجوّد الأحكام

 قال الأمين العام للمجلس القضائي علي المسيمي، الأربعاء، إن تعزيز التخصص القضائي في مختلف المجالات القانونية ساعد في مسار تسريع الإجراءات لتعميق المعرفة لدى القاضي المختص، وأيضا تجويد الأحكام.


وأوضح المسيمي أن التخصص القضائي من شأنه تسريع الإنجاز، وأن يكون هناك أحكام قضائية فاعلة، وأيضا بالإضافة إلى التخصص هناك إجراءات تمثلت بالتدريب المستمر، وعقد ورشات عمل للقضاة في جميع المجالات والقوانين المستحدثة، وذلك في تصريح للمملكة.

وأشار إلى أن أكثر من 94% من القضاة في الأردن هم قضاة متخصصون.

وقال المسيمي في وقت سابق إن نسبة الفصل في المحاكم النظامية والقضاء الإداري والنيابة العامة بلغت 99.7 %

وأشار إلى أن المجلس وضع الأدلة الإجرائية التي من شأنها التسهيل بالإجراءات وتوحيد الإجراءات بشكل عام، كما تم تزويد القضاة بالأدوات اللازمة والوسائل التي تمكنهم من القيام بأعمالهم من خلال توفير جميع السبل التي تؤدي إلى توسيع الاطلاع والمعرفة بشكل رئيسي.

وأوضح أن لدى المجلس القضائي قاعدة بيانات ومعلومات ضخمة جدا من خلال نظام إلكتروني وهو نظام إدارة قضايا المحاكم "ميزان" الذي يوفر العديد من المعلومات والبيانات، حيث سيتم العمل على البناء عليها للوصول إلى استغلالها بشكل أمثل، بحيث يوفر للقاضي المعرفة والربط مع القضايا الأخرى المتشابهة والمتشابكة، وتوفير المعلومات كافة التي يحتاجها.

وبين أن المجلس يحاول الاستفادة من التقنيات الحديثة مثل أتمتة الإجراءات، واستخدام التقنية الحديثة للوصول إلى الأهداف الرئيسية التي يسعى إلى تحقيقها.

وأوضح أن لدى المجلس بنية تحتية مناسبة للمضي قدما في موضوع الأتمتة، واستكمال أعمال أتمتة المحاكم جميعها، مضيفا أن هناك تطلعا مستقبليا إلى استخدام الذكاء الاصطناعي فيما يتعلق أيضا بمساعدة وتسهيل الإجراءات والتسهيل في الوقت ذاته على القاضي وعلى المتقاضين في الوصول إلى العدالة وتعزيز سرعة الإجراءات القضائية ونجاعة الأحكام القضائية.