شريط الأخبار
دومينو استقالات كبار قادة الامن باسرائيل ينطلق وهاليفي على الدور اجتماع الرياض السداسي العربي يؤكد رفضه القاطع لاجتياح رفح الفيصلي يتكسح الاهلي بخماسية نظيفة الرنتاوي: مسألة غزة هي الان في مفترق خطير ما بين الحرب والسلام المرصد العمالي: ارتفاع اصابات العمل اردنيا.. و200 وفاة اصابية الشواربة: بدء التشغيل التجربي للباص السريع بين عمان والزرقاء 15 ايار رئيس الديوان الملكي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في محافظة إربد ازالة اعتداءات على قناة الملك عبد الله بالشونة الجنوبية عدم استقرار جوي وتوقع امطار ورعود ا لصفدي: كارثة في غزة بمواجهة عدوان وحشي.. والحرب يجب ان تنتهي تفاصيل صادمة.. وحش بشري يختطف رضيعة ويقتلها بعد اغتصابها الاحتلال يزعم احباطه لتهريب مخدرات للاردن الحج لا يسلم من النصابين: تحذير سعودي من مكاتب وحملات وهمية الوزير النازي بن غفير يتعرض لحادث سير وفاة خمسيني بالكرك بعيار ناري انطلق خطا من سلاحه مصر تقدم اكسير حياة لصفقة غزة.. المؤسسة الاسرائيلية الامنية تؤيد ونتنياهو يرفض تراجع الكتلة الهوائية الحارة.. واجواء غير مستقرة حتى الاثنين قتل شخص دهسا جراء خلافات بعمان الاردنيون يواصلون بالمحافظات احتجاجاتهم على جرائم الابادة بغزة مكتب سياسي جديد لحزب العمال للمشاركة بالانتخابات النيابية

"معمارية المهندسين" و"اقليم البترا" يناقشان الرؤية التخطيطية والمعمارية للمدينة

معمارية المهندسين واقليم البترا يناقشان الرؤية التخطيطية والمعمارية للمدينة


 

أقامت سلطة اقليم البترا التنموي بالتعاون مع شعبة الهندسة المعمارية في نقابة المهندسين الأردنيين، ورشة عمل لمناقشة الرؤيا التخطيطية والمعمارية لسلطة الإقليم للسنوات القادمة، وذلك بحضور مفوض البنية التحتية والاستثمار في سلطة إقليم البترا التنموي السياحي المهندس حمزة العلياني، وعضو مجلس نقابة المهندسين رئيس شعبة الهندسة المعمارية المهندس عماد الدباس، وعضو مجلس النقابة نائب رئيس شعبة الهندسة المدنية المهندس معتز الشوارب.

 

وقال المهندس الدباس إن الورشة تأتي في اطار الوصول إلى مخطط شمولي برؤيا تخطيطية ومعمارية مستدامة تلبي احتياجات أهالي وادي موسى، وتساهم بزيادة عدد السياح المحليين والأجانب وخدمة المجتمع المحلي، مشيدا بالجهود الكبيرة التي تبذلها السلطة في ذلك المجال.

 

وأكد أن نقابة المهندسين الأردنيين بيت الخبرة الهندسية، جاهزة للتعاون مع سلطة اقليم البترا من خلال الشعبة المعمارية واللجان التابعة للشعبة، خاصة لجنة التخطيط والتصميم الحضري ولجنة الحفاظ على التراث العمراني .

 

من جانبه، استعرض مفوض البنية التحتية والاستثمار في سلطة إقليم البترا التنموي السياحي المهندس حمزة العلياني، آليات تحديث المخطط الشمولي لمنطقة البترا مع وفد من شعبة الهندسة المعمارية برئاسة المهندس عماد الدباس وحضور اعضاء مجلس الشعبة المعمارية ورئيس واعضاء لجنتي الحفاظ على التراث العمراني ولجنة التخطيط والتصميم الحضري، وذلك للتشاور في السيناريوهات المطروحة لرؤية السلطة خلال الفترة المقبلة، مبينا ان الرؤية تهدف إلى توفير البنية التحتية والخدمات والمرافق في المدينة الأثرية والمحمية العالمية، ومناطق لواء البترا الستة.

 

وقال العلياني  خلال الورشة التي أقيمت في مركز زوار البترا، إن الرؤية تمثل خارطة طريق لتطوير البترا وتنميتها بشكل متوازن ومستدام، وتراعي الحفاظ على التراث الثقافي والطبيعي للموقع، بما يسهم في جذب الاستثمارات وتلبي تطلعات واحتياجات المجتمعات المحلية والزوار. 

 

واستعرضت الورشة أبرز المشاريع الاستثمارية والسياحية للسلطة من قبل مهندسي مديريات  التنظيم والأشغال والبيئة والمصادر التراثية ، كما تمت مناقشة هذه الخطط مع المشاركين من الشعبة المعمارية في لجنة الحفاظ على التراث العمراني ولجنة التخطيط والتصميم الحضري من أصحاب الخبرة والاختصاص سواء في القطاعين العام والخاص والأكاديميين من كليات العمارة في الجامعات الحكومية والخاصة. 

 

وتخلل الورشة زيارة للوفد لمنطقة ام صيحون، قدم خلالها المهندس العلياني شرحا للخطط التي تعمل عليها السلطة لتحسين الخدمات وعمل اسواق وتوحيد للواجهات المعمارية، كذلك قاعات متعددة الاغراض وتطوير الملعب الرياضي.

 

وتم الاتفاق على الخروج بتوصيات وخطة عمل لتسريع تحديث المخطط الشمولي بما ينعكس على المدينة والإنسان، وتعزيز هوية البترا وتراثها وثقافتها .


وفي نهاية الورشة، قدم المهندس الدباس شكره باسمه واسم مجلس مجلس نقابة المهندسين لسلطة اقليم البترا التنموي السياحي، على حسن تنظيم الورشة والرعاية الكريمة، مؤكدا أنها ستكون نقطة الانطلاق لعقد فعاليات مشتركة في قادم الايام.