شريط الأخبار
الرنتاوي: مسألة غزة هي الان في مفترق خطير ما بين الحرب والسلام المرصد العمالي: ارتفاع اصابات العمل اردنيا.. و200 وفاة اصابية الشواربة: بدء التشغيل التجربي للباص السريع بين عمان والزرقاء 15 ايار رئيس الديوان الملكي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في محافظة إربد ازالة اعتداءات على قناة الملك عبد الله بالشونة الجنوبية عدم استقرار جوي وتوقع امطار ورعود ا لصفدي: كارثة في غزة بمواجهة عدوان وحشي.. والحرب يجب ان تنتهي تفاصيل صادمة.. وحش بشري يختطف رضيعة ويقتلها بعد اغتصابها الاحتلال يزعم احباطه لتهريب مخدرات للاردن الحج لا يسلم من النصابين: تحذير سعودي من مكاتب وحملات وهمية الوزير النازي بن غفير يتعرض لحادث سير وفاة خمسيني بالكرك بعيار ناري انطلق خطا من سلاحه مصر تقدم اكسير حياة لصفقة غزة.. المؤسسة الاسرائيلية الامنية تؤيد ونتنياهو يرفض تراجع الكتلة الهوائية الحارة.. واجواء غير مستقرة حتى الاثنين قتل شخص دهسا جراء خلافات بعمان الاردنيون يواصلون بالمحافظات احتجاجاتهم على جرائم الابادة بغزة مكتب سياسي جديد لحزب العمال للمشاركة بالانتخابات النيابية نتنياهو بضحي بالمخطوفين الاسرائيليين على مذبح حكمه الهيئة العامة للصحفيين ترفض احالة ملف مخالفات "مفترضة" للقضاء "صحة غزة" تشكر المستشفى التخصصي لدعمه بالمستلزمات الطبية فيديو

"حماية المستهلك" تطالب بسقوف سعرية للحوم والدواجن

حماية المستهلك تطالب بسقوف سعرية للحوم والدواجن


طالب المستشار الإعلامي لجمعية حماية المستهلك حسين العموش، الثلاثاء، بوضع سقوف سعرية بظل ارتفاع أسعار الدواجن واللحوم الحمراء، حاليا.

وقال العموش في حديثه لبرنامج "صوت المملكة" إن رئيس الوزراء بشر الخصاونة، قبل قرابة شهر وجه وزارة الصناعة والتجارة لتكثيف الرقابة على الأسواق مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.

وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي أكد الثلاثاء أن استخدام أي مادة من مواد قانون الصناعة من وضع سقوف سعرية وغيرها سيكون إذا كان هناك مبالغة في بعض من الأسعار بهوامش الربح الموجودة فيها.

وأكد العموش أن هناك الكثير من السلع لا تزال أسعارها مرتفعة وسترتفع في الشهر الفضيل وهي سلع أساسية رمضانية ومنها اللحوم حيث ارتفعت أسعارها، وكذلك الدواجن حيث بدأ التصعيد في الأسعار هذه الفترة.

"
نؤكد أن هناك ارتفاع أسعار لكثير من السلع ونتمنى أن لا يكون هناك ارتفاع أكثر لأن المستهلك غير قادر على التحمل" وفق العموش

ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن جمال عمرو لفت إلى أن القوة الشرائية في السوق المحلي منخفضة.

وبحسب عمرو فإن الأرز الحبة المتوسطة انخفض سعره عن العام الماضي بنسبة 30%، ويبلغ سعر طن الحبة المتوسطة ألف دينار.

وبين عمرو أن هناك تفاوتا في الأسعار في السوق لأسباب عدة منها سلسلة الموردين، حيث أن هناك بضائع تأتي من المصنع مباشرة إلى البقالة، وهذا له دور كبير جدا في خفض الأسعار لتقلص حلقات البيع.

وقال عمرو إن الأرز الذي يأتي إلى الأردن نوع الحبة المتوسطة هو نخب أول لسبب واحد أن الأردن الدولة الوحيدة التي تطلب 4% نسبة الكسر، والحد الأعلى في نسبة الكسر في المواصفة الأردنية 4%، مشيرا إلى مطالبة الغرفة أكثر من مرة لرفع مواصفته إلى 8% و 10%.

"
في روسيا والدول الأخرى نسبة الكسر المسموح بها 8% و10% ونحن فقط مسموح فقط 4%" وفق عمرو

الشمالي قال إنّ الوزارة جاهزة لشهر رمضان المبارك من خلال توفير السلع الأساسية وبأسعار أقل من شهر رمضان الماضي.

وأضاف الشمالي، خلال لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام تحت عنوان "المخزون الغذائي والاستعدادات لشهر رمضان المبارك"، أن الحكومة التزمت في الموازنة العامة للسنة المالية 2024 بعدم رفع أسعار أو وضع ضرائب أو أي رسوم على الأردنيين.

يشار إلى أن تحديد سقوف سعرية يأتي بموجب المادة 7 من قانون الصناعة والتجارة رقم (18) لسنة 1998 وتعديلاته، ولغايات ضبط السوق، والحفاظ على استقرار الأسعار في السوق المحلي، حيث لا يسمح بتجاوز السقوف السعرية، وإنما بالتنافس دونها، والبيع بأقل منها.

المملكة