شريط الأخبار
ازالة اعتداءات على قناة الملك عبد الله بالشونة الجنوبية عدم استقرار جوي وتوقع امطار ورعود ا لصفدي: كارثة في غزة بمواجهة عدوان وحشي.. والحرب يجب ان تنتهي تفاصيل صادمة.. وحش بشري يختطف رضيعة ويقتلها بعد اغتصابها الاحتلال يزعم احباطه لتهريب مخدرات للاردن الحج لا يسلم من النصابين: تحذير سعودي من مكاتب وحملات وهمية الوزير النازي بن غفير يتعرض لحادث سير وفاة خمسيني بالكرك بعيار ناري انطلق خطا من سلاحه مصر تقدم اكسير حياة لصفقة غزة.. المؤسسة الاسرائيلية الامنية تؤيد ونتنياهو يرفض تراجع الكتلة الهوائية الحارة.. واجواء غير مستقرة حتى الاثنين قتل شخص دهسا جراء خلافات بعمان الاردنيون يواصلون بالمحافظات احتجاجاتهم على جرائم الابادة بغزة مكتب سياسي جديد لحزب العمال للمشاركة بالانتخابات النيابية نتنياهو بضحي بالمخطوفين الاسرائيليين على مذبح حكمه الهيئة العامة للصحفيين ترفض احالة ملف مخالفات "مفترضة" للقضاء "صحة غزة" تشكر المستشفى التخصصي لدعمه بالمستلزمات الطبية فيديو "الديموقراطي الاجتماعي الدولي" يعقد في عمان مؤتمرًا حول القضية الفلسطينية ادانة رئيس لجنة زكاة بالتزوير واساءة الائتمان لاستيلائه على 400 الف دينار حزب إرادة: حصدنا رئاسة تسع مجالس محافظات من أصل 12 توجه لتعيين القاضية السابقة الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة

باحثٌ إسرائيليّ: الجيش بحالة انهيارٍ.. والقتل وإنتاجه هو الميراث الثقافيّ له

باحثٌ إسرائيليّ: الجيش بحالة انهيارٍ.. والقتل وإنتاجه هو الميراث الثقافيّ له

يومًا بعد يومٍ يتضّح عمق الوحل الذي يغوص فيه الجيش الإسرائيليّ في غزّة، إذْ أنّ الإعلام العبريّ المُتطوّع لصالح الأجندة الصهيونيّة بدأ يتساءل عمّا يجري وماذا يفعل الجيش في القطاع، ناهيك عن أنّ الجنود والضُبّاط يقومون بنشر جرائمهم المُقززة على مواقع التواصل الاجتماعيّ، في حين أعلنت النيابة العسكريّة عن خشيتها من تعرّض آلاف العناصر من الجيش للملاحقة القضائيّة في محاكم بالعالم، ناهيك عن الدعوى المُقدّمة من جنوب إفريقيا لمحكمة العدل الدوليّة في لاهاي ضدّ إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضدّ الإنسانيّة.

في هذا السياق، رأى البروفيسور الإسرائيليّ يغيل ليفي أنّ جيش الاحتلال في حالة انهيارٍ تامٍّ، لافتًا في الوقت عينه إلى أنّه طالما استمرّت الحرب على قطاع غزّة فإنّه من المُستحيل إعادة ترميم وتأهيل الجيش، كما قال في مقالٍ نشره بصحيفة (هآرتس) العبريّة.

 

ووصل ليفي إلى استنتاجٍ مفاده أنّ مصطلح الإبادة الجماعيّة الذي يثير الغضب في أوروبا والولايات المُتحدّة الأمريكيّة لا يثير أيّ اهتمامٍ في إسرائيل وأنّ القتل وإنتاجه هو الميراث الثقافيّ الذي تركه القائد العّام السابِق لجيش الاحتلال الإسرائيليّ، اللواء أفيف كوخافي وراءه، واعتبر أنّ عمليات السلب والنهب التي يقوم بها جيش الاحتلال في قطاع غزّة هي جزءٌ من حرب الثأر والانتقام التي سنّتها إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي ضدّ غزّة.

وشدّدّ الباحث في الشأن العسكريّ على العديد من مظاهر القتل المنفلت من كلّ عقالٍ والتي تُدلِّل على هذه الثقافة أبرزها، القائد العسكري براك حيرام، الذي أمر بقصف بيتٍ كان فيه عناصر من حركة (حماس) وعددٍ من المُحتجزين الإسرائيليين في غلاف غزة، كما قام بتفجير الجامعة الإسلاميّة في غزة، ثم انبرى في مقابلةٍ مع القناة الـ 12 بالتلفزيون العبريّ إلى تحذير حكومة الكيان من إجراء أيّ مفاوضاتٍ سياسيّةٍ.

وأشار إلى أنّ الجيش الإسرائيليّ لن يُحقق أيّ نصرٍ في حربه على قطاع غزّة، لذا تتنامى في الكيان ثقافة الهجوم على السياسيين الذين قاموا بتوريط الجيش في الوحل الغزيّ، بالإضافة لانعدام الثقة بين الجنود والضُبّاط من ناحية وبين المستوى السياسيّ من الناحية الأخرى، كما قال.

ليفي شدّدّ على أنّه بما أنّ الهدف المُعلن للحرب على غزّة هو "تفكيك وتدمير حماس”، فإنّه يجب تسمية العملية الإسرائيليّة باسمها الواضح: تغيير النظام في غزة.

وتابع: "قطاع غزة هو دولة بكلّ معنى الكلمة، حتى لو لم يتم الاعتراف بها، واستقلالها محدود. تسيطر على هذه الدولة حركة "حماس” منذ 17 عامًا، وتستند إلى بنيةٍ سياسيّةٍ متطورّةٍ.”

وشدّدّ البروفيسور على أنّ "الآن تريد إسرائيل إسقاط سلطة (حماس) عبر عمليةٍ عسكريّةٍ، من المؤكّد أنّها ستضطر إلى احتلال جزء من القطاع”.

وتابع: "من الصعب فهم هذه الخطوة، فجميع المحاولات في العالم خلال العشرين عامًا الماضية، والهادفة إلى تغيير النظام من الخارج، كما حدث في العراق وأفغانستان وليبيا، فشلت فشلاً ذريعًا، بل ساهمت في حروبٍ أهليّةٍ”.

وقال” يبدو واضحًا من تحليل عشرات الحالات أنّ التفاؤل بنجاح هذه المحاولة تأثر بالنجاح في ألمانيا واليابان، بعد الحرب العالمية الثانية، لكنه يتجاهل كليًا الظروف المختلفة”.

وأوضح: "صحيح أنّ إسرائيل، وبعكس الحالات السابقة، لا تنوي بناء ديمقراطية في غزة، إنما فقط إيجاد نظام بديل يمتنع عن مهاجمة إسرائيل، إلّا أنّ هذا يُعتبر تغييرًا للنظام، وسيفشل بغياب مركز قوة بديل. فحركة (فتح) هُزمت سياسيًا في القطاع قبل 15 عامًا، ومحاولاتها ترميم مكانتها، عبر خطوات مصالحة مع (حماس)، أفشلتها إسرائيل”.

ومضى قائلاً: "سيفشل تغيير النظام، بصورةٍ خاصّةٍ بسبب الانقسام الداخليّ في غزة، الذي يمكن أنْ يتصاعد ويؤدي إلى تفكُّك الكيان الغزّي، وإلى حربٍ أهليّةٍ، لكن لن يتم إيجاد أيّ جهة لها مصلحة، أوْ قدرة على منع تفعيل القوة ضدّ إسرائيل. وهذا كلّه في ظلّ أزمةٍ اقتصاديةٍ حادةٍ تُضعف القدرة على بناء مؤسسات دولة قوية.”

البروفيسور الإسرائيليّ أكّد أنّ "التفكير في أنّ السلطة الفلسطينية تستطيع قبول تحمُّل مسؤولية قطاع غزة لا يستند إلى أساسٍ صلبٍ، فإسرائيل أضعفت السلطة كثيرًا، والسلطة الفلسطينيّة يمكن أنْ تنهار في الضفة أيضًا كما انهارت في غزة، بعد انسحاب إسرائيل في سنة 2005، ولا يمكن الاعتماد عليها.”

ولفت ليفي إلى أنّ نتيجة أُخرى ممكنة لاحتلال غزة يمكن أنْ تتمثل في زيادة التدهور في الأوضاع الأمنيّة في إسرائيل، وإذا لم ينجح الجيش في سدّ الفجوة بين (الميليشيات) الفلسطينية والمواطنين الإسرائيليين، فسيظلّ ينزف سنوات”.

لذلك، اختتم قائلاً: "العبرة ليست فقط التفكير في اليوم التالي، بل في وضع أهدافٍ أكثر تواضعًا للعملية البريّة، والتي كان من المفضل الامتناع عن القيام بها أصلاً”.