شريط الأخبار
السنوار: المقاومة بخير ونحضر لمعركة استنزاف لكسر ارادة العدو السياسية بعد العسكرية "الاخوان": لسنا متحمسين لننضم للحكومة ونفضل الاكتفاء بدور المعارضة الراشدة الرئيس المكلف حسان يلتقي الميثاق.. والمومني: الاجتماع لم يكن مشاورات تشكيل اعلام عبري: الاحتلال يشرع بحفر خندق على الحدود الفلسطينية مع الاردن "الميداني الاردني" يوزع مساعدات غذائية شمال غزة تجار السيارات يطالبون بإعادة النظر بقرار رفع الضريبة على سيارات الكهرباء قتل اباه طعنا ودفن جثته لاخفاء الجريمة.. والقبض عليه سريعا 4 وفيات واصابة 2 بجروح بحادث اصطدام بالازرق عيادات أردنية متنقلة لدعم مبتوري الأطراف تنطلق إلى غزة الإندبندنت: هل يمكن أن تخوض بريطانيا حربا مع روسيا؟ محاولة ثانية لاغتيال ترامب.. الاشتباه براين روث ضريبة المبيعات: رفع الدخان 10 قروش فقط للعلبة "الديمقراطي الاجتماعي" يدعو لإلغاء رفع الجمارك على السيارات الكهربائية صاروخ الحوثيين البالستي يهز ثقة الاسرائيليين بانظمة الدفاع الجوي مهاجمة الكلاب الضالة للمواطنين تتفاقم.. وعقر ستة اشخاص بعين الباشا بيوم " العمل الإسلامي": رفع الضريبة على السيارات الكهربائية استمرار لنهج الجباية الجغبير يؤكد أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية مع السعودية الملك يهنيء بذكرى المولد النبوي الشريف علاء البطاينة مديرا لمكتب الملك بورصة الوزراء المرتقبين لحكومة جعفر حسان تتسع بانتظار "الدخان الابيض"

المهندسين" تشهر العدد الأول من مجلة المهندس الكيميائي الأردني العربي

المهندسين تشهر العدد الأول من مجلة المهندس الكيميائي الأردني العربي


نقيب المهندسين: المجلة تشكل دفعة نوعية في مجال البحث والتقدم العلمي وهي متاحة للاردنيين والعرب

المحاميد: نسعى من خلال المجلة لتعزيز مكانة المهندس الكيميائي الاردني والعربي في الساحة الاقليمية والدولية

 

أشهرت نقابة المهندسين الاردنيين، اليوم السبت، العدد الأول من مجلة المهندس الكيميائي الأردني العربي، الذي نفذته شعبة الهندسة الكيميائية في النقابة، وذلك بحضور نقيب المهندسين المهندس أحمد سمارة الزعبي، وعضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة الكيميائية المهندس محمد المحاميد، ورئيس هيئة تحرير المجلة الدكتور محمد معتوق، وأعضاء هيئة التحرير.

 

وقال نقيب المهندسين إن إصدار المجلة جزء لا يتجزأ من مسيرة النقابة المهنية في عملية التطوير والتحديث سواء على صعيد برامج التدريب التي تعقد من خلال اكاديمية المهندسين للتطوير والتدريب المهني او برامج التدريب المنعقدة مع المؤسسات الحكومية والخاصة.

 

ولفت إلى أنه ولأول مرة تصدر عن النقابة مجلة مختصة بالابحاث العلمية وتمتد الى الساحة العربية، حيث ستكون متاحة لكافة الاردنيين والعرب، مبينا أن النقابة ستتواصل مع اتحاد المهندسين العرب لتعميم التجربة والاطلاع عليها واستقبال الابحاث من مختلف الأقطار.

 

وأكد المهندس سمارة أن المجلة ستشكل دفعة نوعية في مجال البحث العلمي والتقدم العلمي والتطرق الى المواضيع الكبيرة التي تواجه التخصص سواء الابحاث المتعلقة بتطوير المواد الكيميائية وخدمة المصانع والجامعات الاردنية ولتطوير مساقاتها وخططها الدراسية.

 

من جانبه، قال عضو مجلس النقابة رئيس الشعبة الكيميائية المهندس محمد المحاميد، إن المجلة تأتي لتكون مرآة تعكس التطلعات المشتركة وتطلعات المهندسين الكيميائيين في الاردن والعالم العربي، فهي لحظة تؤكد التزامنا المستمر بتطوير مهنة الهندسة الكيميائية وفقا لاعلى المعايير المهنية والاخلاقية.

 

وأشار إلى ان الشعبة ومن خلال المجلة تسعى لتعزيز مكانة المهندس الكيميائي الاردني والعربي في الساحة الاقليمية والدولية.

 

ولفت إلى ان الشعبة تهدف دائما الى تعزيز الابتكار والابداع في جميع مجالات الهندسة الكيميائية، حيث تسعى من خلال المجلة الى تقديم منصة علمية مرموقة تجمع بين البحث العلمي والتطبيقات العملية لتكون مصدر الهام لجميع المهندسين والباحثين في هذا المجال الحيوي.

 

وعلى صعيد متصل، قال رئيس هيئة تحرير المجلة الدكتور محمد معتوق، إن المجلة تأتي لتكون منبرا علميا وتقنيا يهدف الى تسليط الضوء على اخر التطورات والمتستجدات في عالم الهندسة خاصة الكيميائية، مؤكدا أنها تعكس اهتمام الشعبة لمستقبل الهندسة الكيميائية في الاردن ودورها المحوري في الابداع والابتكار.

 

وأشار إلى أن العدد الاول يتميز بتنوعه فهو غني بالموضوعات الخاصة بالهندسة الكيميائية، ويقدم نخبة من المقالات العلمية التي تركز على موضوعات جوهرية في هذا المجال.

 

وأشار إلى ان العدد يتضمن ثلاثة محاور رئيسة، حيث ناقش المحور الاول سلامة العمليات الكيميائية خاصة في ظل تزايد التركيز العالمي على الاستدامة الصحية والبيئية في الصناعات الكيميائية، متناولا المعايير الامريكية في سلامة العلمليات، وأهمية التعليم والتدريب في تعزيز سلامة العمليات، والفروق الجوهرية بين سلامة العمليات والسلامة المهنية، إضافة إلى أهمية تطبيق معايير السلامة العامة والصحة المهنية في تعزيز الانتاجية.

 

كما شمل العدد محورا حول التقنيات المستدامة وادارة البيئة، ومحورا حول الابتكار والتكنولوجيا في الهندسة الكيميائية