شريط الأخبار
"الأمانة" تقيم حفلا لإعلان نتائج جائزة حبيب الزيودي للشعر صباح الأربعاء الملك يطلع على خطط توسعة لمشروع العبدلي ستوفر 3 آلاف فرصة عمل سنويا ولي العهد يطلع على العمليات اللوجستية في ميناء حاويات العقبة سمارة يعرض مشاريع أعمار واغاثة غزة خلال المؤتمر الدولي للمانحين لماذا يعاني الاردنيون: 50% منهم أجرهم يساوي او أقل من الحد الأدنى للاجور تزايد مخالفات السير بعد "العفو" تنشر "كوابيس اليقظة" بين المواطنين ماساة جديدة.. مركز رعاية يحبس طفلا بين "النافذة والحماية" 8 ساعات يوميا ولي العهد يتابع سير العمل في مشاريع واستراتيجية سلطة العقبة ذبحتونا: دمج وزارتي التربية والتعليم العالي تمهيد لخصخصة الجامعات الرسمية عطلة رسمية بعيد الاستقلال "الاسد المتاهب 2024" ينطلق بمشاركة امريكية وعربية واسعة اول عملية قلب مفتوح من نوعها بوزارة الصحة لطفل بمستشفى الحسين السلط #لا_لإغلاق_اليرموك.. وسم يتصدر منصات التواصل 4 قتلى صهاينة بمعارك شمال غزة وقصف طوسب المدى لبئر السبع “حماس” تعلن رسميًا افشال نتنياهو لمبادرات تبادل الأسرى.. وتدرس تغيير استراتيجيتها مسيرات اردنية واسعة تضامنا مع غزة وتنديدا بحرب الابادة ثورة اميرية في الكويت.. حل مجلس النواب قبل حلفه اليمين وتوعد باجتثاث الفساد الشبول: السرطان ثاني مسبب للوفاة عالميا ولابد من خفض نسبة التدخين والسمنة في المملكة "عامة الاطباء" تطالب بالافراج عن المعتقلين السياسيين في التحضير لليوم التالي لطوفان الاقصى...الى العشيرة در!

احزاب وجمعية حقوقية ينددون بفض اعتصام الرابية وتوقيف نشطاء

احزاب وجمعية حقوقية ينددون بفض اعتصام الرابية وتوقيف نشطاء


نددت احزاب وجمعية حقوقية بقيام الجهات الرسمية باعتقال "العديد" من المتظاهرين مساء امس قرب السفارة الصهيونية، وتفريقهم "بالقوة المفرطة".فقد اصدرت الجمعية الوطنية لحقوق الانسان لبانا اليوم، نددت فيه بالأحداث التي رافقت تظاهرات الأردنيين السلمية مساء الاحد في منطقة الرابية والتي خرج فيها الأردنيون للتعبير عن تضامنهم مع أهلنا في غزة ممن يواجهون أبشع الجرائم التي تقوم بها آلة القتل الصهيونية".

وسجلت الجمعية ما قالت انه "بعض الممارسات القمعية الموثقة تجاه المتظاهرين من تفريق لهم باستخدام القوة عن طريق استخدام الغاز المسيل للدموع وبالضرب المباشر والعشوائي الذي طال الرجال والنساء على حدّ سواء وأدى الى بعض الاصابات بين صفوف المتظاهرين ، بالاضافة للحملة الواسعة للاعتقالات والتي طالت العشرات".

واكدت الجمعية على حق الأردنيين في التظاهر السلمي والتعبير عن رأيهم وتضامنهم مع اخوانهم في غزة (..). وهو حق مكفول بموجب الدستور والقانون يتوجب على السلطات وقوات الأمن حمايته وصيانته وليس قمعه ومصادرته".

وطالبت باجراء التحقيق الشفاف من قبل وزارة الداخلية ومديرية الأمن العام، ومحاسبة جميع من تسبب في هذه الممارسات القمعية. كما طالبت باطلاق سراح المعتقلين جميعاً فوراً ودون استثناء".

من جهته، عبر ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية المعارض عن استهجانه لحملة "الاعتقالات والاعتداء على المتظاهرين الذين كانوا يعبرون عن تضامنهم مع الاهل في غزة واحتجاجهم على الصمت العربي المريب حيال المذابح التي ترتكب بحقهم امام سمع العالم وبصره".

وقالت احزاب الائتلاف في تصريح لها اليوم إن اعتقال حوالي "خمسين ناشطاً ومشاركاً خلال الوقفة الاحتجاجية الشعبية في محيط سفارة العدو – في الرابية -، يتناقض تماماً مع الخطاب الرسمي الأردني تجاه العدوان على غزة منذ بدئه قبل اكثر من ستة اشهر كما يؤدي الى توتير الأجواء الداخلية في البلاد، وتوجيه رسالة سياسية خاطئة الى الحركة الجماهيرية وفئات الشباب المشاركين الذين تعرضوا للاعتداء".

وطالبت أحزاب الائتلاف الحكومة بالأفراج الفوري عن المعتقلين، ووقف ملاحقة النشطاء والسياسيين على خلفية الاحتجاجات المشرفة التي تواصلها الحركة الجماهيرية الأردنية إلى جانب الشعب الفلسطيني.