شريط الأخبار
السنوار: المقاومة بخير ونحضر لمعركة استنزاف لكسر ارادة العدو السياسية بعد العسكرية "الاخوان": لسنا متحمسين لننضم للحكومة ونفضل الاكتفاء بدور المعارضة الراشدة الرئيس المكلف حسان يلتقي الميثاق.. والمومني: الاجتماع لم يكن مشاورات تشكيل اعلام عبري: الاحتلال يشرع بحفر خندق على الحدود الفلسطينية مع الاردن "الميداني الاردني" يوزع مساعدات غذائية شمال غزة تجار السيارات يطالبون بإعادة النظر بقرار رفع الضريبة على سيارات الكهرباء قتل اباه طعنا ودفن جثته لاخفاء الجريمة.. والقبض عليه سريعا 4 وفيات واصابة 2 بجروح بحادث اصطدام بالازرق عيادات أردنية متنقلة لدعم مبتوري الأطراف تنطلق إلى غزة الإندبندنت: هل يمكن أن تخوض بريطانيا حربا مع روسيا؟ محاولة ثانية لاغتيال ترامب.. الاشتباه براين روث ضريبة المبيعات: رفع الدخان 10 قروش فقط للعلبة "الديمقراطي الاجتماعي" يدعو لإلغاء رفع الجمارك على السيارات الكهربائية صاروخ الحوثيين البالستي يهز ثقة الاسرائيليين بانظمة الدفاع الجوي مهاجمة الكلاب الضالة للمواطنين تتفاقم.. وعقر ستة اشخاص بعين الباشا بيوم " العمل الإسلامي": رفع الضريبة على السيارات الكهربائية استمرار لنهج الجباية الجغبير يؤكد أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية مع السعودية الملك يهنيء بذكرى المولد النبوي الشريف علاء البطاينة مديرا لمكتب الملك بورصة الوزراء المرتقبين لحكومة جعفر حسان تتسع بانتظار "الدخان الابيض"

سينما شومان تعرض الفيلم "بيكاس" للمخرج كرزان قادر غدا

سينما شومان تعرض الفيلم بيكاس للمخرج كرزان قادر غدا


عمان 2 أيلول - ضمن عروضه الأسبوعية، يعرض قسم السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان، يوم غد الثلاثاء، الفيلم السويدي الفنلندي "بيكاس"، وذلك في مقر المؤسسة بجبل عمان، الساعة السادسة والنصف مساء بقاعة السينما، والثامنة مساء بالهواء الطلق.

وتدور أحداث الفيلم "بيكاس" أو "المتشردان" في تسميته العربية، حول حياة طفلين شقيقين يتيمين داخل بيئة كردية في شمال العراق، وذلك ابان حقبة عقد تسعينيات القرن الماضي.

 يمتلك الطفلان اللذان فقدا والديهما في الحرب، طموح السفر إلى أميركا لمقابلة "سوبرمان"، البطل الخارق في الأفلام الأميركية، اللذان كانا يشاهدانه في تلك الأفلام التي تعرضها صالة السينما المتواضعة في قريتهما، فهما لا يملكان بالطبع أجرة دخول الفيلم فيتلصصان المشاهدة من ثقب في جدار السينما، ولتحقيق رغبتهما في تحقيق هذا الحلم فانهما يواجهان عقبات شديدة تفرضها عليهما وقائع الحياة الصعبة والقاسية داخل بيئتهما في بلدتهما الفقيرة، حيث يواجه الصغيران الكثير من الصعوبات على مستوى يومي، ولا يجدان من يتعاطف معهما سوى رجل عجوز الذي سرعان ما يخطفه الموت ليفقدا بذلك كل معنى للحب في حياتهما، فهما يتحركان على هامش البلدة وينامان على السطوح، فضلا عن صدامهما المتكرر مع أفراد وجماعات من العاملين في التهريب ونقاط التفتيش الأمنية. 

والفيلم الذي انجزه المخرج الكردي كرزان قادر، بأسلوبية واقعية ذات مذاق يحمل صبغة جمالية ودرامية محملة بالعديد من الرؤى والأفكار اللافتة حينا، والمثيرة للجدل حينا آخر، سواء حول مفردات الفقر والتهميش والتسلط والهيمنة والظلم الإنساني.

المخرج استطاع أن يقدم فيلما محملا بالعديد من المواقف الكوميدية والدعابات السوداء، وهناك بعض المواقف المطعمة بالرومانسية عندما يلتقي أحد الشقيقين بفتاة تبث فيه الدفء والحنين، كل ذلك بخلاف حجم مظاهر الاضطراب والقسوة ومعاناة أفراد بيئته الإنسانية وخيبات شخوص فيلمه في الوصول إلى ما جرى التخطيط له من طموحات وآمال عريضة.

منح مهرجان الخليج السينمائي العام 2013، مخرج ومؤلف الفيلم كرزان قادر، المقيم في السويد، جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل إخراج، كما منح شهادة تقدير للطفلين اللذين قاما بدور الشقيقين بالفيلم وهما: زمند طه وسروار فاضل.