حزب الله: اتفاق الحكومة اللبنانية والاحتلال مهين.. وسنواصل المقاومة
اعتبر الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم أن اتفاق الإطار بين
الحكوم اللبنانية وإسرائيل "مهين"، داعياً إلى تطبيق ما وصفه
بـ"مندرَجات مذكرة التفاهم الإيرانية الأميركية"، التي قال إنها تتضمن
وقف الحرب وضمان سيادة لبنان وانسحاب الاحتلال الإسرائيلي.
وأكد قاسم أن حزب الله سيواصل العمل "كمقاومة على الأرض من
أجل هزيمة الاحتلال"، مضيفًا: "لم نغادر الأرض في الظروف الصعبة، ولن
نغادرها".
وقال قاسم، في بيان صادر عنه، إن السلطة اللبنانية "تخلّت عن
مسؤوليتها تجاه حماية سيادة لبنان"، منتقداً ما وصفه برفضها مقترحات مرتبطة
بوقف إطلاق النار، معتبراً أن ذلك أدى إلى استمرار التصعيد الإسرائيلي.
وأضاف أن المفاوضات المباشرة مع الاحتلال تمثل، "تنازلات
مجانية لإسرائيل"، مشيراً إلى أن الذهاب إليها يجري "دون أوراق
قوة"، بعد التخلي عن دور المقاومة، محذراً من "تقديم تنازلات تمس سيادة
لبنان".
وفي حديثه عن مذكرة التفاهم الإيرانية الأميركية، قال قاسم إنها
تضمنت وقف العمليات العسكرية على جميع الجبهات، بما فيها لبنان، وضمان سلامة
أراضيه وسيادته، مشيراً إلى أن التوصل إلى اتفاق نهائي يجب أن يتم خلال ستين يوماً
وفق ما ورد في المذكرة.
واتهم قاسم السلطة اللبنانية بالتخلي عن "أوراق القوة"
التي قال إنها كانت متاحة في المذكرة، معتبراً أن اتفاق الإطار "يعطي إسرائيل
ما تريده مجاناً".
كما انتقد ربط الانسحاب الإسرائيلي من لبنان بملف سلاح حزب الله
معتبراً أن ذلك "طرح خطير يتجاوز الخطوط الحمراء"، وقال إن أي اتفاق يجب
أن يركز على انسحاب الاحتلال من الأراضي اللبنانية، وألا يرتبط بالشؤون الداخلية
المتعلقة بالسلاح والأمن.
وختم قاسم بالقول إن الحزب مستعد للتعاون من أجل "سيادة لبنان
وتحرير أرضه وعودة الأسرى وإعادة الإعمار"، مؤكداً استمرار المقاومة في
الميدان، ومشيراً إلى أن وقف إطلاق النار، بحسب قوله، لم يكن ليحصل "لولا
تضحيات المقاومين والشعب اللبناني".

























