شريط الأخبار
تزايد مخالفات السير بعد "العفو" تنشر "كوابيس اليقظة" بين المواطنين ماساة جديدة.. مركز رعاية يحبس طفلا بين "النافذة والحماية" 8 ساعات يوميا ولي العهد يتابع سير العمل في مشاريع واستراتيجية سلطة العقبة ذبحتونا: دمج وزارتي التربية والتعليم العالي تمهيد لخصخصة الجامعات الرسمية عطلة رسمية بعيد الاستقلال "الاسد المتاهب 2024" ينطلق بمشاركة امريكية وعربية واسعة اول عملية قلب مفتوح من نوعها بوزارة الصحة لطفل بمستشفى الحسين السلط #لا_لإغلاق_اليرموك.. وسم يتصدر منصات التواصل 4 قتلى صهاينة بمعارك شمال غزة وقصف طوسب المدى لبئر السبع “حماس” تعلن رسميًا افشال نتنياهو لمبادرات تبادل الأسرى.. وتدرس تغيير استراتيجيتها مسيرات اردنية واسعة تضامنا مع غزة وتنديدا بحرب الابادة ثورة اميرية في الكويت.. حل مجلس النواب قبل حلفه اليمين وتوعد باجتثاث الفساد الشبول: السرطان ثاني مسبب للوفاة عالميا ولابد من خفض نسبة التدخين والسمنة في المملكة "عامة الاطباء" تطالب بالافراج عن المعتقلين السياسيين في التحضير لليوم التالي لطوفان الاقصى...الى العشيرة در! الوطنية لحقوق الإنسان” تنتقد "تراجع" الحقوق والحريات العامة تبادل كثيف لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله المرصد العمالي: انخفاض الاحتجاجات العمالية 45% العام الماضي العيسوي يتفقد مشاريع مبادرات ملكية في محافظتي مأدبا والعاصمة طبيب أردني متطوع يصاب بجلطة قلبية في غزة

الحافي: سرّ عظمة الدّين الاسلامي هو في قابليّته للتجدّيد

الحافي: سرّ عظمة الدّين الاسلامي هو في قابليّته للتجدّيد
عقدت الجمعية الفلسفيّة الأردنيّة يوم أمس محاضرتها الاسبوعيّة ضمن مُلتقى الثلاثاء الثّقافي، وقدّم الدكتور عامِر الحافي استاذ الأديان المُقارنة في جامعة آل البيت، محاضرة بعنوان: "تجديد الفِكر الدّيني" ، وأدارت الحِوار الدكتورة لينا جزراوي أمينة سرّ الجمعية.

وبدأ الدكتور الحافي بالإشارة الى أنه من الخطأ أن نقول لماذا التّجديد ، يجب أن نقول لماذا لا نُجدّد لقد أصبحنا اليوم نُدافِع ونُبرّر لبديهيّات يجب أن تكون مقبولة ،إنّ مقولة أن لا تجديد في الدّين هي مقولة خادِعة لأن سرّ عظمة الدّين هو في قابليّته للتجدّيد، وعظمة الإسلام هي في إمكانيّات النّص واكتشاف المعاني العميقة فيه. إن العقل الديني يسهُل خِداعه ، فالمفُكّر الكبير (محمّد إقبال ) في كتابه ( تجديد الفِكر الديني) قال بأن العامّة قد تركت ذكاء الفلاسِفة والمفكرّين العقلانيّين أمثال ابن سينا والفارابي ، وإبن رُشد ، وتمسّكت بالذكاء المُتوسّط للفقيه مما أسهم في استِغلال العقل الدّيني لاعتِبارات سياسيّة أكثر منها دينيّة.

وأشار الدكتور الحافي الى رفض مقولة (العصر الجاهلي)، لأن العرب لم يكونوا جاهلين، بل على العكس تمامًا لقد كانوا يُنتِجون الشّعر والأدب والمعرِفة و كانت فلسفة العرب في شِعرِهم ،وانتاجاتهم الفكريّة آنذاك، فكيف نقول عن تِلك الحقبة بأنها عصرًا جاهليًّا؟.

وأضاف بأن عصر التّنوير قد بدأ في الغرب عندما مُنِح العقل البشري الفُرصة للإكتِشاف والإنتاج والإبداع، فالقرآن لا يريد أن يُقدّم الإجابات نيابة عن العقل البشري، ولا يجوز أن يتعارض النصّ مع العقل فهنُاك دور للإنسان في التّشريع بالضّرورة والتشريع القرآني قد راعى التّجديد. إن تجديد الفِكر الديني يقتضي بأن نعرِف بأن الفِكر الديني هو مُنتج بشري، وأن ما نعتقِد من أفكار وتصورات عن الدّين ليست حقيقةً جوهر الدّين.

هذا واشارت الدكتورة لينا جزراوي الى أهميّة مشروع المفكّر محمّد أركون النّقدي الّذي وُصِف بأنه من أهم المشاريع الراميّة لتجديد الفكر العربي المعاصِر بهدف تخليص النصوص الدينية المُؤسّسة للثقافة العربيّة الإسلاميّة مما شابها من قراءات أيديولوجيّة حمّلتها معاني، وأبعادًا لا تتضمّنها في الأصل .

وأثارت المحاضرة العديد من النقاشات والتساؤلات من قِبل جمهور الجمعيّة الفلسفيّة الأردنيّة، واختتم الدكتور عامِر الحافي المحاضرة بقوله إن الكتب المقدّسة لا تتحدّث وحدها، بل العقل البشري هو الذّي يتحدّث من خلال فهمه لنصوصها، واكتِشاف المعاني العميقة فيها.