شريط الأخبار
تزايد مخالفات السير بعد "العفو" تنشر "كوابيس اليقظة" بين المواطنين ماساة جديدة.. مركز رعاية يحبس طفلا بين "النافذة والحماية" 8 ساعات يوميا ولي العهد يتابع سير العمل في مشاريع واستراتيجية سلطة العقبة ذبحتونا: دمج وزارتي التربية والتعليم العالي تمهيد لخصخصة الجامعات الرسمية عطلة رسمية بعيد الاستقلال "الاسد المتاهب 2024" ينطلق بمشاركة امريكية وعربية واسعة اول عملية قلب مفتوح من نوعها بوزارة الصحة لطفل بمستشفى الحسين السلط #لا_لإغلاق_اليرموك.. وسم يتصدر منصات التواصل 4 قتلى صهاينة بمعارك شمال غزة وقصف طوسب المدى لبئر السبع “حماس” تعلن رسميًا افشال نتنياهو لمبادرات تبادل الأسرى.. وتدرس تغيير استراتيجيتها مسيرات اردنية واسعة تضامنا مع غزة وتنديدا بحرب الابادة ثورة اميرية في الكويت.. حل مجلس النواب قبل حلفه اليمين وتوعد باجتثاث الفساد الشبول: السرطان ثاني مسبب للوفاة عالميا ولابد من خفض نسبة التدخين والسمنة في المملكة "عامة الاطباء" تطالب بالافراج عن المعتقلين السياسيين في التحضير لليوم التالي لطوفان الاقصى...الى العشيرة در! الوطنية لحقوق الإنسان” تنتقد "تراجع" الحقوق والحريات العامة تبادل كثيف لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله المرصد العمالي: انخفاض الاحتجاجات العمالية 45% العام الماضي العيسوي يتفقد مشاريع مبادرات ملكية في محافظتي مأدبا والعاصمة طبيب أردني متطوع يصاب بجلطة قلبية في غزة

المتوكل طه: شُكراً لأُمّتِنا على هذا الغيابِ..

المتوكل طه: شُكراً لأُمّتِنا على هذا الغيابِ..


المتوكل طه

***

..سَتسمعونَ!

لَسوف يَدعونَ القتيلَ إلى الحوار،

ونبذِ أسبابِ العِداءْ!

فَهُنا تساوى الواقعيونَ الرجالُ،

العالمِون بكلِّ أحوالِ الشعوبِ،

القادةُ الأفذاذُ ،أصحابُ الكياسةِ والسياسةِ،

من أميرٍ أو وزيرٍ أو لواءْ،

وهنا تساوى هؤلاء، وفوقَهم مَنْ باعَ

أو مَنْ ضاعَ،

مع مَنْ صار مسؤولاً ، بلا إذنٍ،

وأصبح ببّغاءْ..

فلتهتفوا للعدلِ،

عاش العدلُ في زمن النِّخاسة والرّياء!

***

ها أنتِ وحْدَكِ

فوقَ جُثَّتِكِ الُممَزَّعةِ الرضيّةِ

بين جدرانِ الخراب،

ودونَ أُمَّتِكِ الذليلةِ في العراءْ.

فالشكرُ كلُّ الشكرِ للحفّارِ

والحانوتِ والتابوتِ والقُطنِ المنُقّى والغِطاءْ،

والشكرُ كلُّ الشكرِ للأُممِ التي حملتْ

جنازتَها،

ولم تبخلْ علينا بالرثاءْ،

شُكراً لأُمّتِنا على هذا الغيابِ،

وألفُ شكرٍ للسلامِ وللتفاوضِ

 والذّهابِ إلى الهَباءْ.

***

وتقولُ سيدةٌ لجارتها: تعالَيْ

إنّ بيتيَ لم يُصَبْ!

ويكونُ ثَمَةَ غُرفةٌ للزوجِ والأولادِ،

والأُخرى لكم..

لكأنَّ مَنْ قالت بَدَتْ

مثلَ التي تتوسّلُ الأُخرى

ويجرَحُها الحياء.

***

ويقولُ شيخٌ: أين هُم؟

فأقولُ: مَنْ؟

فيجيبُ: مَنْ باعوا البلادَ

وخلّفونا، ها هنا، في كربلاءْ.

***

ويقول مجنونٌ يبيعُ النارَ:

لم ألقَ المدينةَ في المدينةِ،

سافَرَتْ في الناي،

أو في لُعبةِ التاريخِ، كُنّا

إنْ عشقنا لم نَنَم،

وإذا دخلنا الجَمْرَ نِمْنا،

والهزيعُ بنفسجُ القُطْنِ الوثيرِ،

وإنْ صَحَوْنا لم يعد للدمعِ  روحٌ!

كلُّ ما في الأمرِ؛

أن العمرَ بيتٌ من صغارٍ يلعبون،

ونسوةٌ تغلي حليبَ الليلِ في العيدِ الكبير،

وعندما جاؤوا انكسرنا

مثلَ مئذنةٍ، وما عُدنا نرى

في قطعةِ الحلوى المرارةَ والرضا،

كُنّا ننامُ كما تنامُ الدارُ،

أو نبكي كما يبكي الجدارُ،

وتضحك الطرقاتُ فينا أو علينا،

إنّما كُنّا هنا،

مثلَ الجبالِ؛على ذراعيها الدروبُ،

وعند غُرَّتها الغروبُ،

وفوقَها تاجُ الصنوبرِ والطيورِ،

وفي حواشيها البراكينُ الدماءُ،

 ولم يكن في التينِ شوكٌ أو حريقٌ،

كانت الدنيا مناديلاً تصفّق للحجارةِ والبلادِ،

وما بلغْنا حكمةَ العشّاق حتى

 مات في البلد المُغنّي..

فاض شِعراً وارتوى بالرمل..

هذا ما بدا، وله نعودُ غداً، لنبدأ

من جديدٍ في السؤال: متى  تُحرّرُنا البيوتُ

من الشهادةِ والجنازةِ والرثاء؟

ومَنْ سيفضحُ سرَّنا الغاوي

على حجر المساء؟

وكيف نسرق حَبّةَ النهدين

من ثوبِ النداء؟

وأين نزرعُ شمعةَ الدوريِّ

إنْ ضاق الفضاء؟

وما الذي يبقى هنا

إنْ غاب مجنونُ العواصفِ

عن شبابيكِ الهواء؟