شريط الأخبار
الاجهزة الامنية الاسرائيلية: إسرائيل تواجه أكبر خطر داهم عليها منذ قيامها واشنطن المنحازة للاحتلال: قرار "الجنائية الدولية" بحق نتنياهو شائن “الجنائية الدولية” تطلب إصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو وغالانت القبض على ثلاثة أشقّاء اعتدوا على شخص بالأدوات الحادة في أبو نصير الجغبير: الاردن يصدر بـ 1.3 مليار دينار صناعات كيماوية خلال 2023 الملك يعزي بوفاة الرئيس الإيراني رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من شباب وشابات الزرقاء مسؤول ايراني يتهم امريكا بالتسبب بحادث مقتل الرئيس رئيسي انطلاق اولى قوافل الحجيج الاردني في 2 حزيران وفاة طالب طب دهسا بعجلون الجغبير يدعو الصناعيين للاستفادة من الجولة الثانية لصندوق دعم الصناعة إيران: وفاة رئيسي وأمير عبد اللهيان ومرافقين في تحطم المروحية "تطبيع تدريجي مقابل ترك رفح”.. سوليفان بين الإذعان لنتنياهو وترقب رد الرياض صقور "الاخوان" ينسحبون للظل.. وتقديم الحمائم وجبهة العمل لاعادة هيكلة العلاقة مع "الرسمي" للعام الثاني على التوالي "الأردني الكويتي" أفضل بنك في الأردن في مجال المسؤولية المجتمعية لعام 2024 الصفدي يطالب بتحقيق دولي شفاف بجرائم الحرب في غزة. . القبض على 26 تاجراً ومروجاً للمخدرات بتسع قضايا وحملات أمنيّة ارتفاع عدد الشيكات المرتجعة 3.3% بنيسان الماضي الفراية : لا مؤشرات على تهجير من الضفة للاردن.. وهو خط احمر لن نسمح به الأردن يدعم مقترح معاقبة منتخبات القدم الإسرائيلية في "الفيفا"

البنك المركزي الإسرائيلي يدعو لتجنيد اليهود المتزمتين لمساعدة الاقتصاد

البنك المركزي الإسرائيلي يدعو لتجنيد اليهود المتزمتين لمساعدة الاقتصاد


أصدر البنك المركزي الإسرائيلي تحذيراً يوم الأحد بشأن الأضرار الاقتصادية المحتملة إذا لم يتم تجنيد المزيد من الرجال اليهود المتدينين دينياً في الجيش، لمواجهة الخلافات الناتجة عن قضايا الخدمة العسكرية، والتي أدت إلى توتر في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال فترة الحرب.

وجاء ذلك في تقرير البنك المركزي لعام 2023، الذي أكد أن الحرب الأخيرة لإسرائيل على قطاع غزة أبرزت الحاجة المتزايدة لتوظيف المزيد من الجنود، ما يزيد من العبء على الاقتصاد بسبب زيادة عدد أيام الخدمة المطلوبة للمجندين وجنود الاحتياط.

وأشار التقرير إلى أن هذا الوضع يؤدي إلى تقليل الناتج الاقتصادي للجنود وتقليل فرص العمل، حيث يتم توزيع عبء الخدمة العسكرية على عدد أكبر من الجنود، مما يقلل من تأثيرها الاقتصادي.

 

وأوصى البنك المركزي بتوسيع دائرة العسكريين لتشمل السكان المتدينين دينياً، مما سيساعد في تلبية الاحتياجات الدفاعية المتزايدة مع تخفيف الضغط على الأفراد والاقتصاد.

وتجدر الإشارة إلى أن حكومة نتنياهو كانت قد أعلنت في وقت سابق عن نيتها إنهاء الإعفاءات من الخدمة العسكرية لليهود المتدينين دينياً، لتوزيع العبء العسكري بشكل أكثر عدالة على المجتمع.

ويشكل قطاع المتدينين دينياً سريع النمو حالياً 7% من الاقتصاد، ومن المتوقع أن يصل إلى 25% في غضون 40 عاماً، مما يتطلب توظيف المزيد منهم في الجيش لتفادي الأضرار الاقتصادية المحتملة في المستقبل.