شريط الأخبار
الملك يتصل برئيس الامارات معزيا مسيرات تضامن واسعة مع غزة بمحافظات الاردن الملكة رانيا تستنكر "العقاب الجماعي" بحق الفلسطينيين وتدعو للتطبيق المتساوي للقانون الدولي المناضل قراقع من "منتدى العصرية":معاناة الأسرى الفلسطينيين دخلت مرحلة جديدة مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلتي عباد/ المهيرات وبني صخر / الزبن "أنصار الله" تعلن بدء استهداف السفن المتجهة لإسرائيل في البحر المتوسط إصابة 8 عسكريين سوريين بضربة إسرائيلية في محيط دمشق تواصل القصف العدواني الاسرائيلي والمقاومة ترد باتجاه محور نتساريم "الأطباء الأردنية" تنعى استشهاد عضوها د. البرش تعذيبا بغزة اتحاد العمال يطالب برفع الحد الادنى للاجور السلطات الامريكية تقمع بقوة احتجاجات الطلبة وفض اعتصام جامعة كولومبيا عالجوا انتهاكات حقوق العمال قبل أن تحتفلوا بعيدهم.! الملك يهنيء ابناء الوطن وبناته بعيد العمال نقيب المهندسين : الحاجة ملحة لمشروع نهضوي عربي ولي العهد يهنيء العمال بعيدهم الملك يؤكد ضرورة تطوير صادرات الفوسفات.. ويشيد بما حققته الشركة من نتائح الملك يستقبل بلينكن ويحذر من خطورة عملية عسكرية في رفح الحكومة ترفع اسعار البنزين بنوعيه والديزل المعايطة: الانتخابات ستجري بكل شفافية..وزيادة مراكز الاقتراع المختلطة الحكومة والأمانة تبشرانكم: قريبا جدا تشغيل كاميرات رصد مخالفات حزام الأمان والهاتف

الرفاعي: 55 الف مشارك ببرنامج "اردننا جنة".. وماضون بتنشيط السياحة

الرفاعي: 55 الف مشارك ببرنامج اردننا جنة.. وماضون بتنشيط السياحة



قال مدير عمليات برنامج "أردننا جنة" بوزارة السياحة والآثار الدكتور أحمد الرفاعي، إن البرنامج حقق أرقامًا قياسية مقارنة بالعام الماضي، حيث بلغ عدد المشاركين في البرنامج منذ بداية العام الحالي 55400 مشارك.

وأضاف الرفاعي  إن أعداد المشاركين منذ بداية العام الحالي تجاوزت ضعف ما حققه البرنامج من أعداد بالفترة ذاتها من العام الماضي والتي وصلت الى 20500 مشارك.

وأوضح أن أعداد حافلات النقل السياحي التي نقلت المواطنين للوجهات السياحية التي يوفرها البرنامج من مختلف محافظات المملكة بلغت 1400 حافلة بمرافقة 1400 دليل سياحي.

وأشار الى أن الهدف من البرنامج هو تنشيط السياحية الداخلية في الأردن، حيث ساهم في الحد من الخسائر التي لحقت بالقطاع السياحي جراء جائحة كورونا ومساعدته على التعافي من خلال إشراك المكاتب السياحية في تنظيم وتنفيذ الرحلات، والنقل السياحي وأدلاء السياحة، والعديد من المنشآت السياحية كالمطاعم والمخيمات.

وأضاف، إن "أردننا جنة" انطلق بقوة ويتم متابعته باستمرار من قبل فرق الوزارة وهيئة تنشيط السياحة"، موضحا أن البرنامج كان المحرك الرئيس للقطاع السياحي في ظل وجود جائحة كورونا، حيث أثبت البرنامج قدرته في إدامة الحركة السياحية وديمومتها والحفاظ على الأيدي العاملة في القطاع واستمرارية عمل المنشآت السياحية، لاسيما وأن القطاع السياحي كان من أول القطاعات في العودة إلى العمل السريع.

وأشار الرفاعي، الى بعض التغييرات في آلية عمل البرنامج، حيث تم وضع تصورات جديدة للبرنامج وبما يتوافق مع نشاط الحركة السياحية الداخلية، مبيناً أن التصور الجديد يهدف إلى تمكين المجتمعات المحلية ودعم القطاع السياحي وتنشيط الحركة السياحية الداخلية في ظل الظروف الراهنة بالمنطقة.

وبين أنه سيتم إضافة العديد من الوجهات السياحية إلى جانب الوجهات السياحية الرئيسة التي يوفرها البرنامج، لافتا الى أنه وضمن التصور الجديد للبرنامج سيجري العمل بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم على اضافة برنامج للرحلات المدرسية، وبحيث تكون مرتبطة بمعايير دقيقة تحدد المكان الذي ينبغي زيارته وخصوصيه وأهميته ومدى ارتباطه بالمنهاج الدراسي والسياق المعرفي الذي يوسع من مدارك الطالب ويجعله على وعي بالقيمة الأثرية أو السياحية أو التنموية لهذا المكان.

وأكد الرفاعي، أنه سيجري العمل وبالتعاون مع الشركات ومكاتب السياحة والسفر وأصحاب المطاعم السياحية، على إضافة برنامج المجموعات للسياحة الداخلية، مشيرا الى أن برنامج "أردننا جنة" يسعى ايضاً الى تعريف الزائر بالمناطق السياحية والأثرية والثقافات المختلفة والعادات والتقاليد بمحافظات المملكة.

وقال، إن تكلفة رحلات اليوم الواحد بالبرنامج تبلغ 10 دنانير للشخص الواحد تشمل وجبة الغداء والمشروبات، لافتا الى مجانية اصطحاب الأطفال لمن هم أقل من 4 أعوام.

وأوضح أن الوزارة تسعى ومن خلال البرنامج الى تمكين المجتمعات المحلية من خلال تدريبهم وتأهيلهم لتكون هذه المجتمعات جاهزة لاستقبال المشاركين والزوار، كما جرى إضافة عديد التجارب على البرنامج لنقل ثقافة وعادات وتقاليد كل محافظة مثل دراسة تجربة في محافظة الكرك تكمن فكرتها بتصنيع تجربة الجميد الكركي والسماح للزائر بعيش تجربة اعداد طبق المنسف الكركي.

ويجري الآن دراسة إمكانية ادراج مكتبة في مادبا لتكون مساحة إبداعية للحوار والثقافة واطلاق المبادرات الريادية التي تخدم توجهات وأفكار الشباب، وتوفر مكانا ثقافيا اجتماعيا للشباب من المجتمع المحلي وزوار مادبا ضمن بيئة تشجع على ثقافة القراءة، وتضم المكتبة مجموعة كبيرة من الكتب المستعملة والقديمة النادرة والجديدة لمختلف الأعمار.

 

وفي محافظة معان سيجري اضافة "قصر الملك المؤسس" ليكون متحفاً وطنياً شاملاً يسلط الضوء على مرحلة تاريخية مهمة تبدأ من انطلاق الثورة العربية الكبرى الى تأسيس الدولة الأردنية، والعمل مستمر في باقي محافظات المملكة لاضافة تجارب نوعية تعزز المسارات الموجودة في البرنامج.

وأشار الرفاعي أنه جرى تخصيص رقم هاتف (064603366)، لاستقبال كافة الشكاوى والاقتراحات من قبل المشاركين، التي تتضمن اضافة وجهات سياحية جديدة ضمن خطة البرنامج.