شريط الأخبار
مسيرات تضامن واسعة مع غزة بمحافظات الاردن الملكة رانيا تستنكر "العقاب الجماعي" بحق الفلسطينيين وتدعو للتطبيق المتساوي للقانون الدولي المناضل قراقع من "منتدى العصرية":معاناة الأسرى الفلسطينيين دخلت مرحلة جديدة مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلتي عباد/ المهيرات وبني صخر / الزبن "أنصار الله" تعلن بدء استهداف السفن المتجهة لإسرائيل في البحر المتوسط إصابة 8 عسكريين سوريين بضربة إسرائيلية في محيط دمشق تواصل القصف العدواني الاسرائيلي والمقاومة ترد باتجاه محور نتساريم "الأطباء الأردنية" تنعى استشهاد عضوها د. البرش تعذيبا بغزة اتحاد العمال يطالب برفع الحد الادنى للاجور السلطات الامريكية تقمع بقوة احتجاجات الطلبة وفض اعتصام جامعة كولومبيا عالجوا انتهاكات حقوق العمال قبل أن تحتفلوا بعيدهم.! الملك يهنيء ابناء الوطن وبناته بعيد العمال نقيب المهندسين : الحاجة ملحة لمشروع نهضوي عربي ولي العهد يهنيء العمال بعيدهم الملك يؤكد ضرورة تطوير صادرات الفوسفات.. ويشيد بما حققته الشركة من نتائح الملك يستقبل بلينكن ويحذر من خطورة عملية عسكرية في رفح الحكومة ترفع اسعار البنزين بنوعيه والديزل المعايطة: الانتخابات ستجري بكل شفافية..وزيادة مراكز الاقتراع المختلطة الحكومة والأمانة تبشرانكم: قريبا جدا تشغيل كاميرات رصد مخالفات حزام الأمان والهاتف الاردن.. رواتب العاملين بالقطاع العام تتفوق على نظرائهم بـ"الخاص"

كيف انهارت إستراتيجية إسرائيل للحروب.. وصحف عالمية:القادم اخطر

كيف انهارت إستراتيجية إسرائيل للحروب.. وصحف عالمية:القادم اخطر

 

 

تناولت صحف ومواقع عالمية في تقارير وتحليلات فشل الإستراتيجية التي يعتمدها جيش الاحتلال الإسرائيلي في الحروب، وتوقعت عودة التوتر والانقسامات إلى مجلس الحرب الإسرائيلي بعد تجاوز الأزمة مع إيران.

وقال تقرير لصحيفة "الغارديان” إن الإستراتيجية الإسرائيلية المبنية على سيناريوهات تخوض فيها إسرائيل حروبا صغيرة سريعة وحاسمة تديرها بذكاء انهارت بعد 6 أشهر من القتال ضد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة دون تحقيق الأهداف المرجوة.

وأشار التقرير إلى أن الجيش الإسرائيلي متورط في صراعات متزامنة مع كل من حماس وحزب الله وإيران وفي الضفة الغربية، لكنه لا يدرك أن الهزيمة ربما تأتي من عمق الانقسامات الاجتماعية والسياسية في إسرائيل.

 

بالمقابل، توقع محللون -وفق صحيفة "واشنطن بوست”- أنه لن يمر وقت طويل حتى تتأجج من جديد التوترات التي بدأت تخرج إلى العلن من داخل مجلس الحرب الإسرائيلي قبل أن تبدأ الأزمة مع إيران التي ساهمت في التغطية عليها، ولا يستبعد مراقبون حدوث ذلك فور هدوء الوضع.

ونشرت "إسرائيل اليوم” تقريرا رصد كواليس الاستعداد الإسرائيلي للهجوم الإيراني، وقال إنه كان واضحا لجهاز الأمن الإسرائيلي (الشاباك) منذ البداية أن الجيش لن يتمكن وحده من صد الهجوم الوشيك، وأن الوقت قد حان للانسحاب من مظلة التعاون العسكري الأميركي إلى تحالف أوسع.

وفي سياق متصل، تحدث موقع "جويش إنسايدر” عما سماها جلسات الاستماع المناهضة لإسرائيل في وزارة الخارجية الأميركية، وقال -استنادا إلى موظفين بالوزارة- إن جلسات الاستماع غالبا ما تتحول إلى جلسات للتنفيس عن سياسة الولايات المتحدة تجاه إسرائيل وغزة.

وذكر الموقع أن هذه الجلسات شهدت دعوات بأغلبية ساحقة لفرض عقوبات على إسرائيل وجعل المساعدات مشروطة، كما أكد أحد الموظفين للموقع أن الأجواء السائدة في هذه الجلسات هي السائدة بمبنى الخارجية، وأن التركيز على الصراع في غزة بين الموظفين يفوق أي صراع عالمي آخر.

وخلص تقرير في صحيفة "لوموند” إلى أن تعامل إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن المتناقض مع حربي أوكرانيا وقطاع غزة أضر بمصداقية الولايات المتحدة، فبدلا من أن يكون رصيد السياسة الخارجية ورقة رابحة في الانتخابات الرئاسية المقبلة تحول إلى مستنقع تحاول الإدارة الأميركية الخروج منه.