شريط الأخبار
من اخطأ بتقديم اذان المغرب الموحد؟ والافتاء تعتبر صيامه غير صحيح الأمن يحذر من الأجواء المغبرة والأمطار وتشكل السيول الملكة تحذر: استمرار الحرب الإسرائيلية اكبر تهديد للنظام العالمي القائم على القواعد مقتل 3 جنود إسرائيليين جراء قصف موقع كرم أبو سالم إطلاق تطبيق حكومي لشحن السيارات الكهربائية 2.20 دينار.. سقف سعريا للدجاج الطازج بدءا من الاثنين الملك يعزي خادم الحرمين الشريفين بوفاة الأمير بدر بن عبد المحسن يديعوت أحرونوت: قادة الأجهزة الأمنية توصلوا إلى أن الحرب وصلت لطريق مسدود "حماس": مؤشرات سلبية في مفاوضات الهدنة بالقاهرة حماية المستهلك تطالب بشمول الدجاج الطازج بقرار السقوف السعرية رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدين من شباب وشابات الضليل ووجهاء من عشيرة الخوالدة مداهمة مكاتب "الجزيرة" بالقدس واغلاقها.. والقناة تدينها الاحتجاجات والقمع يتواصلان في الجامعات الأمريكية اسرائيل تعرقل اتفاق وحرب الارادات تستعصي القاهرة إيلون ماسك متشائم : نهاية الدولار وشيكة اليمن ترحب باستضافة قادة حماس اذا ابعدوا من قطر انخفاض قليل على الحرارة اليوم وكتلة باردة غدًا انطلاق الحملة الطبية الإغاثية الرابعة للاجئين السوريين بالأردن بني مصطفى: قانون الانتخاب الحالي يشكل فرصة تاريخية أمام المرأة الاردنية مكافحة المخدرات تضبط عددا كبيرا من تجار ومروجي المخدرات

الحرية واسطولها عالقة بشواطيء تركيا.. وغزة المحاصرة تنتظر

الحرية واسطولها عالقة بشواطيء تركيا.. وغزة المحاصرة تنتظر


ما زال اسطول الحرية يواصل محاولته للنجاح في الإبحار من ميناء توزلا بغرب تركيا إلى قطاع غزة لكسر الحصار المفروض عليه من الاحتلال الإسرائيلي وتقديم المساعدات للسكان الفلسطينيين.

وحسب المعلومات فان موعد الإبحار ما زال مجهولا مع محادثات تجري بين النشطاء القائمين على فكرة الاتجاه نحو غزة بحرا والسلطات التركية. خاصة ان تجربة اسطول الحرية عام 2010 انتهت بمأساة إنسانية اثر قيام إسرائيل بمهاجمة سفينة "ما في مرمرة” وقتل 9 من النشطاء وجرح 26 اخرين والسيطرة على السفينة واعتقال من على متنها، وهو ما تسبب بأزمة دبلوماسية بين إسرائيل وتركية ادت الى قطع العلاقات الدبلوماسية.

ويقول النشطاء اليوم وعددهم حوالي 300 ينحدرون من ثلاثين دولة بينها الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وبريطانيا والنرويج وألمانيا وإسبانيا وماليزيا.

وهم يحاولون اطلاق قافلة اسطول الحرية من جديد لإغاثة الشعب الفلسطيني في غزة، بانهم مصممون على المضي في الإبحار وكسر الحصار، لكن موعد الانطلاق لم يحدد بعد.

ومن بين النشطاء "آن رايت” وهي ناشطة سلام وضابطة سابقة في الجيش الأميركي "استقالت عام 2003 احتجاجا على الحرب في العراق”. وترسو بالميناء 3 سفن  محملة بـ5 آلاف طن من المواد الغذائية ومياه الشرب والمساعدات الطبية.

بالمقابل قالت القناة 12 الإسرائيلية إن الجيش أجرى تدريبات تحضيرا لمهاجمة أسطول الحرية الدولي الذي يفترض أن ينطلق من تركيا

وأضافت القناة أنه في الأيام الأخيرة، نفذت إسرائيل سلسلة من التحركات السياسية لدى عدد من الدول، وبدأت أيضا الاستعدادات الأمنية لاحتمال الاستيلاء المسلح على السفن مشيرة إلى أن قوات النخبة في البحرية الإسرائيلية بدأت التدرب على مداهمة السفينة، والاستعداد لكل سيناريو محتمل من جانبها، قالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل” إن المسؤولين الأمنيين يستعدون لاحتمال وصول أولى سفن الأسطول المتوقع أن ينطلق من ميناء توزلا على بحر مرمرة جنوب إسطنبول خلال أيام.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم تأجيل انطلاق الأسطول مرارا، وقالت إن المسؤولين الإسرائيليين يأملون أن يتراجع المنظمون عن إرسال السفن المحملة بالمساعدات والناشطين إلى غزة.

وأشارت مصادر مطلعة الى ان انقرة تتعرض لضغوط من الدول الغربية وتحديدا من بريطانيا والولايات المتحدة لمنع السفن من الإبحار، وتضيف المصادر ان مقترحات عرضت على النشطاء بالتوجه نحو العريش بدلا من شواطئ غزة، لتفادي الصدام مع البحرية الإسرائيلية، لكن هذه المقترحات تم رفضها.