شريط الأخبار
هكذا كذب كبيرمسؤولي الاستيطان بالجليل بيانات جيش الاحتلال حول اهداف قصف حزب الله "اسرقوهم يرحمكم الله".. أستاذ بجامعة الأزهر يفتي بسرقة الغاز والكهرباء والمياه أردوغان يدعو لتحالف إسلامي لمواجهة التوسع الإسرائيلي.. ونهدف لمحور تضامن مع مصر وسورية تسجيل مسرب عن شراء مواقع متقدمة بقائمة ارادة.. والبطاينة ينفي: مفبرك الملكة رانيا: الانتقاص من قيمة حياة الفلسطيني يسمى عنصرية البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها تجارة الأردن: رفع التصنيف الائتماني للمملكة يعكس منعة الاقتصاد الوطني استشهاد متضامنة اميركية برصاص الاحتلال بنابلس اعتصام قرب السفارة الامريكية تنديدا بالدعم الامريكي للارهاب الصهيوني مشاكل أميركا مع حلفائها: اسرائيل واوكرنيا نموذجا انقاذ رقبة كويتية من حبل المشنقة باخر لحظة لهذا السبب جيش الاحتلال ينسحب من جنين وطولكرم مُخلفًا دمارًا هائلاً و36 شهيدًا قدورة فارس من "منتدى العصرية": فظائع سجون الإحتلال لم يشهد لها التاريخ مثيلا الصفدي: اي محاولة تهجير من الضفة للاردن هي اعلان حرب الشبلي: توسعة رقعة المساعدات الإنسانية المرسلة لأهلنا في غزة الحية: نتمسك بورقة بايدن وقرار مجلس الامن.. ولن نرضخ لمراوغات نتنياهو اجتماع لجنة تأهيل وتطوير منطقة وادي العش بغرفة صناعة الزرقاء الاردن يدين الانتهاكات الاسرائيلية باستباحة الاقصى المعايطة: الاجبار على التصويت العلني رشوة انتخابية طقس معتدل في معظم المناطق نهاية الأسبوع

انطلاق مهرجان "مسرح الرحالة الدولي للفضاءات المسرحية المغايرة" في دورته الثالثة

انطلاق مهرجان مسرح الرحالة الدولي للفضاءات المسرحية المغايرة في دورته الثالثة


تصوير : اشرف محمد حسن 

       انطلقت مساء اليوم الأربعاء، فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان "مسرح الرحالة الدولي للفضاءات المسرحية المغايرة"، على ساحة مسرح أسامة المشيني في جبل اللويبدة، في عمان، رافعاً شعار "وحبوب سنبلةٍ تموت ستملأ الوادي سنابل"، والذي ينظمه "مسرح الرحالة".

وشددت وزيرة الثقافة، هيفاء النجار، في كلمتها على أهمية دور المسرح في محاكاة ما يدور حولنا، باعتبار أن المسرح دواء للعقول والخيال، فيما رحب نقيب الفنانين الأردنيين محمد يوسف العبادي، بضيوف المهرجان العرب، مؤكدا أن الأردن حاضنة لكل المبدعين، وتمارس دورها الريادي في إعلاء كلمة الفن.

وأشار مدير المهرجان، حكيم حرب، إلى أهمية إقامة فعالياته في هذا الوقت، تضامناً مع أهالي قطاع غزة، باعتبار أن المسرح ومنذ فجر التاريخ كان ولا يزال يمثل الصراع مع قوى الشر والغطرسة والاحتلال، وينتصر للحرية والعدالة والجمال.

وكرمت النجار، بحضور رئيسة اللجنة العليا للمهرجان، وزيرة الثقافة السابقة بسمة النسور، و أعضاء لجنة التحكيم وضيوف المهرجان.

وتلا حفل الافتتاح، عرض مسرحيتي "يافا والباب الأزرق" للمخرجة مادونا حنا من مصر، و"ضد الرضوخ" للمخرج حكيم حرب من الأردن.

ويشارك في عروض المهرجان 13 عرضاً مسرحياً محلياً وعربياً وأجنبياً، ويمنح المهرجان الذي تختتم فعالياته مساء يوم الأحد المقبل، جوائز في: التأليف، الإخراج، التمثيل، السينوغرافيا، العرض المتكامل، بناءً على قرار لجنة تحكيم دولية.

وتعقد خلال أيام المهرجان، 6 ورش مسرحية هي: ورشة التمثيل الإيمائي "البانتوميم"، من تأطير الفنان سعيد سلامة من فلسطين، وورشة "السينوغرافيا"، من تأطير الفنان السينوغرافي ابراهيم الفرن من مصر، وورشة "الإخراج في الفضاءات المغايرة"، من تأطير المخرج خالد الرويعي من البحرين، وورشة "الصوت والجسد"، من تأطير الفنانين نيجار حسيب وشامال أمين من النمسا، وورشة "الكوميديا الحركية"، من تأطير الفنان باولو أفيتاريو من ايطاليا، وورشة "الغناء المسرحي"، من تأطير الدكتورة كاثلين بيل من أميركا.

وتقام ضمن فعاليات المهرجان، ندوة فكرية بعنوان: "تجربة مسرح الفضاءات المغايرة في الوطن العربي-مسرحة الآثار أنموذجاً"، يشارك بها كل من: الدكتور مخلد الزيودي من الأردن رئيساً للندوة الفكرية، والمخرج الدكتور صلاح القصب من العراق، والناقد المسرحي الدكتور محمد المديوني من تونس، والمخرج انتصار عبدالفتاح من مصر، والكاتب الدكتور سامي الجمعان من السعودية، والكاتب الدكتور أحسن تليلاني من الجزائر، والفنان سعيد سلامة من فلسطين، والسينوغرافي ابراهيم الفرن من مصر، والناقد المسرحي الدكتور رياض السكران من العراق، والكاتب بوكثير دومة من تونس، والمخرج خالد الرويعي من البحرين، فيما يشارك في الندوة من الأردن كل من: المخرج حاتم السيد، والمخرج سهيل الياس، والمخرج باسم الدلقموني، والمخرج نبيل نجم، والمخرج غنام غنام، والمخرجة لينا التل، والمخرج فراس الريموني، والمخرج فراس المصري، والفنان عدي حجازي.