شريط الأخبار
ذبحتونا: دمج وزارتي التربية والتعليم العالي تمهيد لخصخصة الجامعات الرسمية عطلة رسمية بعيد الاستقلال "الاسد المتاهب 2024" ينطلق بمشاركة امريكية وعربية واسعة اول عملية قلب مفتوح من نوعها بوزارة الصحة لطفل بمستشفى الحسين السلط #لا_لإغلاق_اليرموك.. وسم يتصدر منصات التواصل 4 قتلى صهاينة بمعارك شمال غزة وقصف طوسب المدى لبئر السبع “حماس” تعلن رسميًا افشال نتنياهو لمبادرات تبادل الأسرى.. وتدرس تغيير استراتيجيتها مسيرات اردنية واسعة تضامنا مع غزة وتنديدا بحرب الابادة ثورة اميرية في الكويت.. حل مجلس النواب قبل حلفه اليمين وتوعد باجتثاث الفساد الشبول: السرطان ثاني مسبب للوفاة عالميا ولابد من خفض نسبة التدخين والسمنة في المملكة "عامة الاطباء" تطالب بالافراج عن المعتقلين السياسيين في التحضير لليوم التالي لطوفان الاقصى...الى العشيرة در! الوطنية لحقوق الإنسان” تنتقد "تراجع" الحقوق والحريات العامة تبادل كثيف لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله المرصد العمالي: انخفاض الاحتجاجات العمالية 45% العام الماضي العيسوي يتفقد مشاريع مبادرات ملكية في محافظتي مأدبا والعاصمة طبيب أردني متطوع يصاب بجلطة قلبية في غزة الملك يحذر من العواقب الخطيرة للعملية العسكرية الإسرائيلية في رفح. "الاطباء": لا ممارسة مهنة للاطباء العامين غير الاردنيين "ذبحتونا" تدعو "التربية" لتوضيح تطبيق الانتقال للمسارين المهني والاكاديمي

صدور كتاب.. الصحفي سليم المعاني.. سيرة ذاتية

صدور كتاب.. الصحفي سليم المعاني.. سيرة ذاتية

صدر حديثا كتاب "الصحفي سليم المعاني.. سيرة ذاتية" إعداد هند وهبة، يتناول سيرة حياة الزميل الراحل المعاني وما عايشها من تجارب خطها في كتابات ورقية تركها خلفه، ومنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي.


ويأتي الكتاب استكمالا لرغبة الزميل الراحل في كتابة سيرته الذاتية، حيث صدر عن دار يافا العلمية للنشر والتوزيع في عمان، في 303 صفحات من القطع المتوسط، واشتمل على تعريف بالكاتب الزميل الراحل المعاني وكلمات لمعد الكتاب ورئيس جامعة الحسين بن طلال السابق الدكتور نجيب ابو كركي وأستاذ الآداب في الجامعة الدكتور مصطفى المعاني وخمسة فصول وزعت على حلقات.

وتناول الكتاب، التعريف بالراحل الزميل المعاني الذي بدأ عمله في وكالة الأنباء الأردنية (بترا) العام 1981، إلى حين تقاعده في العام 2013، وسيرته الصحفية المهنية والكتابة الإبداعية ولا سيما، في مجال القصة القصيرة.

كما تناول الكتاب في حلقاته الأولى والثانية والثالثة من فصله الأول، ذكريات الكاتب الراحل المعاني العتبات الأولى من عمره في طفولته المبكرة، ومراحل دراسته الأولى في خمسينيات القرن الماضي واستحضر فيها معالم عمان القديمة ومنها سينما البترا وضفاف السيل والمسجد الحسيني ومقهى المنشية.

ويتنقل الفصل الأول بين الحلقات إلى أن يصل إلى الحلقة الرابعة عشرة، حيث يستذكر الراحل المعاني مراحل الدراسة الإعدادية وتعرضه لعدد من التجارب ومنها إصابته بمرض السل الذي أقعده لشهور عدة، في المنزل بعيدا عن المدرسة، واستحضر أسماء عدد من التربويين الأوائل ورجالات تلك الحقبة الزمنية، مثلما تناولت تلك الحلقات مرحلة الدراسة الثانوية وإطلالته الاولى على العمل السياسي والظروف الاجتماعية والاقتصادية التي عانت منها أسرته وظروف الشأن العام في الأردن، حتى بداية سبعينيات القرن الماضي.
أما الفصل الثاني، فجاء تحت عنوان "ذكريات جامعية" مقسما إلى 16 حلقة وتناول فيه الكاتب الراحل المعاني، رحلته إلى السعودية لمتابعة تعليمه الجامعي، والتجارب التي عايشها في تلك المرحلة الدراسية ما بين الأردن والسعودية وما اكتسبه من معارف وذكريات.

فيما تناولت الفصول الباقية، الحوداث والتجارب التي مر فيها واستحضر فيها الأماكن والشخوص والأحداث، المحلية والعربية والعالمية وصولا إلى ما كتبه على مواقع التواصل الاجتماعي قبيل رحيله في العام 2023.

بترا