شريط الأخبار
اتحاد العمال يطالب برفع الحد الادنى للاجور السلطات الامريكية تقمع بقوة احتجاجات الطلبة وفض اعتصام جامعة كولومبيا عالجوا انتهاكات حقوق العمال قبل أن تحتفلوا بعيدهم.! الملك يهنيء ابناء الوطن وبناته بعيد العمال نقيب المهندسين : الحاجة ملحة لمشروع نهضوي عربي ولي العهد يهنيء العمال بعيدهم الملك يؤكد ضرورة تطوير صادرات الفوسفات.. ويشيد بما حققته الشركة من نتائح الملك يستقبل بلينكن ويحذر من خطورة عملية عسكرية في رفح الحكومة ترفع اسعار البنزين بنوعيه والديزل المعايطة: الانتخابات ستجري بكل شفافية..وزيادة مراكز الاقتراع المختلطة الحكومة والأمانة تبشرانكم: قريبا جدا تشغيل كاميرات رصد مخالفات حزام الأمان والهاتف الاردن.. رواتب العاملين بالقطاع العام تتفوق على نظرائهم بـ"الخاص" هل استخدم الاحتلال الاسرائيلي قنابل تؤدي لتبخر جثامين الشهداء؟! 28.2 مليون دينار أرباح شركة مصفاة البترول الأردنية خلال الربع الأول 2024 طوفان الجامعات الامريكية يتصاعد دعما لغزة.. و70 جامعة تشتعل احتجاجا قيادي في حماس: إنتقال قادة حماس إلى الأردن لم يطرح نهائيا شخصيات نقابية تسنتكر احتجاز ميسرة ملص وتطالب بالإفراج الفوري عنه نتنياهو يفشل بالالتفاف على "حماس" وفتح خط تفاوض مع "الجهاد" البدء بصرف رديات الضريبة تحت 200 دينار الأردن تستفزه تصريحات ابو مرزوق ويرد: لا عودة لقادة حماس دون فك الارتباط

”قلب موازين”

دول تغرق ودول تعرق.. ما سبب تغير المناخ؟

دول تغرق ودول تعرق.. ما سبب تغير المناخ؟

تسبب التغير المناخي حول العالم بـ”قلب موازين” طبيعة الطقس؛ بما فيها دول الخليج التي كانت تشتهر بمناخها الصحراوي الجاف، لتصبح على مواعيد متكررة من الأمطار والبرد والسيول العارمة.

 

وكذلك الأمر بالنسبة لدول أخرى مثل الأردن؛ الذي أثر عليه التغير المناخي وأدى إلى نوع من الجفاف وانخفاض منسوب المياه في السدود تبعا لتراجع معدلات الهطول المطري.

 

وشكلت هذه الحالة من التغير العالمي، مزيجا يجمع بين دول "تغرق” بسبب شدة الأمطار والسيول، وأخرى "تغرق” بسبب ارتفاع درجات الحرارة لمستويات "غير مسبوقة”.

 

ولعل أبرز الشواهد على ذلك، تلك الأمطار الغزيرة التي هطلت على دولة الإمارات خلال الصيف الحالي، وتسببت بوفاة نحو 7 أشخاص نتيجة الفيضانات والسيول الجارفة في جميع أنحاء البلاد، خصوصا الأجزاء الشرقية منها.

وعزا المركز الوطني للأرصاد الجوية (NCM) في الإمارات ما حدث إلى تغير المناخ الذي تسبب بزيادة وتيرة هطول الأمطار الغزيرة، وزيادة ظواهر الطقس المتطرف وارتفاع مستوى سطح البحر وتأثيرات أخرى.

 

أما محليا، فقد سجلت العاصمة عمّان مؤخرا درجة حرارة أعلى من مدينة دبي الإماراتية في الوقت نفسه، وذلك في حالة جوية "استثنائية”، حسب ما وصفها مركز "طقس العرب”.، إذ سجلت عمّان 35 درجة مئوية، بينما الحرارة في دبي بلغت 29 درجة مئوية فقط.

 

 

جاء ذلك بسبب تأثر الإمارات ودول الخليج العربي بامتداد منخفض جوي نادر جلب معه أمطارا استثنائية وانخفاضا على درجات الحرارة لتصبح أقل من معدلاتها المعتادة لمثل هذا الوقت من العام.

 

من جانبه، حذر المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، اليوم الخميس، من أضرار الكتلة الهوائية الحارة التي تؤثر على المملكة.

ودعا المركز المواطنين إلى عدم التعـرض المباشر لأشعة الشـمس في أوقات الظهيرة، والإكثار من شرب السوائل، وعدم إشعال النار في المناطق الحرجية أو التي تحتوي على أعشاب جافة.

 

وشدد المركز على عدم السباحة إلا في الأماكـن المخصصة لذلك، وعدم ترك المعقمات داخل المركبة خلال ارتفاع درجات الحرارة؛ كونها تحوي مواد قابلة للاشتعال.

 

كما دعا المركز إلى عدم ترك الأطفال وحدهم داخل المركبة المغلقة والمركونة تحت أشعة الشمس.