شريط الأخبار
شبهة دستورية اخرى بقانون الانتخاب: اسقاط نيابة نواب الحزب الذي يتم حله هنية يلتقي نواب اسلاميين ويشيد بالتضامن الاردني الملك يرعى اختتام مؤتمر مستقبل الرياضيات الالكترونية مستقلة الانتخابات تحدد 30 تموز موعدا لبدء الترشح للنيابية ابو علي: لا غرامات على التجار حال الانضمام للفوترة الوطني قبل نهاية ايار تشمع الكبد دفعه للتراجع عن بيع كليته بعشرة الاف دينار اخر لحظة رفح ورقة مساومة مصرية أمريكية ضد الكيان وحماس معلمة مدرسة تتعرض لاعتداء سيدتين بمدرستها بعمان مؤتمر السمنة يوصى بعدم صرف أدوية التنحيف الا عن طريق الأطباء المختصين "التعليم العالي" ماضية بتخفيض اعداد القبول بالطب و"الاسنان" كنائس المملكة تحتفل بأحد الشعانين: لتصمت لغة السلاح، ولتتكلم لغة السلام احتجاجات الطلاب المؤيدين لغزة بأميركا تتسع واعتقالات المئات في بوسطن وأريزونا ضبط جديد لاعتداءات كبيرة على المياه بالشونة الجنوبية المجرم نتنياهو يؤرقه احتمال اصدار "الجنائية الدولية" مذكرة اعتقال ضده دومينو استقالات كبار قادة الامن باسرائيل ينطلق وهاليفي على الدور اجتماع الرياض السداسي العربي يؤكد رفضه القاطع لاجتياح رفح الفيصلي يتكسح الاهلي بخماسية نظيفة الرنتاوي: مسألة غزة هي الان في مفترق خطير ما بين الحرب والسلام المرصد العمالي: ارتفاع اصابات العمل اردنيا.. و200 وفاة اصابية الشواربة: بدء التشغيل التجربي للباص السريع بين عمان والزرقاء 15 ايار

ترجيح إعلان برنامج امتحان “التوجيهي” الأسبوع المقبل

ترجيح إعلان برنامج امتحان “التوجيهي” الأسبوع المقبل

رجح مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم محمد كنانة أن تعلن الوزارة عن برنامج الامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي” للفروع الأكاديمية والمهنية وموعد انعقاده، خلال الأسبوع المقبل.


وتوقع كنانه في تصريح ان تبدأ اولى جلسات الامتحان مطلع شهر تموز(يوليو) المقبل بعد عطلة عيد الأضحى المبارك.

وأشار إلى أن الوزارة ستفعل الرابط الالكتروني الذي يتيح للطلبة الاطلاع على ارقام جلوسهم نهاية نيسان (ابريل) الحالي.

وقال ان المهلة الثانية لاستقبال طلبات الاشتراك لتكميلية التوجيهي انتهت في 4 نيسان (ابريل) الحالي، لافتا الى ان مديريات التربية والتعليم بدأت في حصر اعداد الطلبة الذين تقدموا بطلبات للاشتراك في امتحان التوجيهي المقبل.

واضاف أن هذه المهلة كانت الفرصة الأخيرة لتقديم طلبات الاشتراك في "تكميلية التوجيهي”، حتى يتسنى للوزارة استكمال التحضير واتخاذ الإجراءات اللازمة لعقدها.

وجدد تأكيده على ان الامتحان الوزاري المقبل لن يختلف عما جرى في الامتحانين العام والتكميلي بدورتيهما الماضيتين من قرارات وتعليمات، وستنطبق على الامتحان العام في دورته المقبلة ايضا.

وبين أن الورقة الامتحانية في المباحث الدراسية ستكون من 50 فقرة اسئلة موضوعية، باستثناء مباحث اللغتين العربية والانجليزية والرياضيات، إذ ستتراوح نسبة الأسئلة الموضوعية فيها بين 50 إلى60 % والباقي اسئلة مقالية، لافتا إلى أن الوزارة أعادت مؤخرا مقررات الحفظ في امتحان "التوجيهي”، للعام الدراسي الحالي.

واوضح كنانه أن المقررات تتمثل بمقرر الحفظ الخاص في مبحث اللغة العربية (الثقافة المشتركة) للفروع الأكاديمية والمدارس الشرعية الواردة في الكتاب الصادر من إدارة المناهج والكتب المدرسية في 24 آب (اغسطس) 2022، ومقرر الحفظ الخاص بالوحدات المطلوبة في مبحث اللغة العربية للفروع المهنية.

وأشار الى أن مقرر الحفظ الخاص باللغة العربية للأدبي والشرعي مطلوب في الامتحان، فضلا عن مقرر الحفظ الخاص بمبحث التربية الإسلامية (الثقافة المشتركة) المشار إليه في كتاب التربية الإسلامية الصف الـ12 – الطبعة الأولى 2018-2022.

واكد أن أسئلة الامتحانات ستكون من داخل الكتاب المدرسي وشاملة لجميع الوحدات، داعيا الطلبة إلى التركيز على الكتاب المدرسي والابتعاد عن الدوسيهات والملخصات.

ونوه بأنه سيتم احتساب العلامة الأحدث لكل متقدم لامتحان "التوجيهي” لإعادة مبحث أو أكثر من مشتركي رفع المعدل الذين يحق لهم الالتحاق بالجامعات وذلك بدءا من العام الدراسي الحالي.