شريط الأخبار
اتحاد العمال يطالب برفع الحد الادنى للاجور السلطات الامريكية تقمع بقوة احتجاجات الطلبة وفض اعتصام جامعة كولومبيا عالجوا انتهاكات حقوق العمال قبل أن تحتفلوا بعيدهم.! الملك يهنيء ابناء الوطن وبناته بعيد العمال نقيب المهندسين : الحاجة ملحة لمشروع نهضوي عربي ولي العهد يهنيء العمال بعيدهم الملك يؤكد ضرورة تطوير صادرات الفوسفات.. ويشيد بما حققته الشركة من نتائح الملك يستقبل بلينكن ويحذر من خطورة عملية عسكرية في رفح الحكومة ترفع اسعار البنزين بنوعيه والديزل المعايطة: الانتخابات ستجري بكل شفافية..وزيادة مراكز الاقتراع المختلطة الحكومة والأمانة تبشرانكم: قريبا جدا تشغيل كاميرات رصد مخالفات حزام الأمان والهاتف الاردن.. رواتب العاملين بالقطاع العام تتفوق على نظرائهم بـ"الخاص" هل استخدم الاحتلال الاسرائيلي قنابل تؤدي لتبخر جثامين الشهداء؟! 28.2 مليون دينار أرباح شركة مصفاة البترول الأردنية خلال الربع الأول 2024 طوفان الجامعات الامريكية يتصاعد دعما لغزة.. و70 جامعة تشتعل احتجاجا قيادي في حماس: إنتقال قادة حماس إلى الأردن لم يطرح نهائيا شخصيات نقابية تسنتكر احتجاز ميسرة ملص وتطالب بالإفراج الفوري عنه نتنياهو يفشل بالالتفاف على "حماس" وفتح خط تفاوض مع "الجهاد" البدء بصرف رديات الضريبة تحت 200 دينار الأردن تستفزه تصريحات ابو مرزوق ويرد: لا عودة لقادة حماس دون فك الارتباط

اعلام اسرائيلي: فشل محادثات سرية بين المعارضة والليكود لإسقاط نتنياهو

اعلام اسرائيلي: فشل محادثات سرية بين المعارضة والليكود لإسقاط نتنياهو

كشفت صحيفة "معاريف” الإسرائيلية الخميس ان المعارضة وأعضاء في حزب الليكود الحاكم من أجل حجب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وتشكيل حكومة بديلة.

لكن الصحيفة أوضحت، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن محادثات المعارضة وأعضاء حزب الليكود فشلت بعد اشتراط المعارضة أن تبقى الحكومة البديلة عامين، دون إمكانية الإطاحة بها أو تنظيم انتخابات مبكرة، وفق ما كشفته الصحيفة.

 
 

كما أشارت إلى أن مهمة "الحكومة البديلة” في حال ما إذا كان قد تم الاتفاق على تشكيلها، تتمثل في إجراء مفاوضات لإنهاء الحرب على قطاع غزة وعودة المحتجزين الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية والتوصل إلى تسوية سياسية.

يأتي ذلك بينما تتزايد الدعوات المطالبة بإسقاط حكومة نتنياهو، التي توصف بأنها الأكثر تطرفاً في تاريخ الدولة العبرية، جنباً إلى جنب مع الدعوات لمحاسبة المسؤولين عن الفشل في توفير الأمن والاستقرار، وذلك منذ تشكيل تلك الحكومة قبل عام واحد فقط.

إيفرايم هاليفي، الرئيس السابق للموساد، قال لصحيفة "التايمز” البريطانية إن نتنياهو "لا بدَّ أن يستقيل”، مضيفاً أن الحكومة الحالية لا تمتلك "أية رؤية للخروج من المأزق الحالي. فقد فشلت في تركيع حماس أو إعادة الأسرى. والآن باتت إسرائيل تواجه مجموعة متعددة ومتنوعة من التحديات التي لا يمكن لهذه الحكومة أن تتعامل معها أو تواجهها”.

في السياق ذاته، تكتسب الاحتجاجات الشعبية ضد نتنياهو وحكومته زخماً متصاعداً، ولم تعد تلك الاحتجاجات قاصرة على أهالي الأسرى المحتجزين لدى فصائل المقاومة في غزة.

في يوم السادس والعشرين من ديسمبر/كانون الأول الماضي، تم الحكم بالسجن لأول مرة منذ طوفان الأقصى على شاب إسرائيلي رفض أداء الخدمة العسكرية في إسرائيل، ونظم عشرات من هذه الفئة "الرافضين” اعتصاماً مفتوحاً لا يزال مستمراً، بحسب تقرير لشبكة فرانس 24 الفرنسية.

أما سياسياً، فيبدو أن الحبل يضيق بالفعل حول رقبة نتنياهو وحكومته، إذ نقلت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء 10 يناير/كانون الثاني، عن أن مقربين من رئيس الوزراء في حزب الليكود يبحثون خطة لاستمرار حكومة الحرب في حال استقالة بيني غانتس.

وذكرت إذاعة جيش الاحتلال أيضاً أن خطة المقربين من نتنياهو في حزب الليكود في حال استقالة غانتس تشمل استبدال غالانت بليبرمان في وزارة الدفاع.

كان غانتس، أحد رموز المعارضة، قد انضم إلى ما يعرف باسم حكومة الحرب دون أن يحمل منصباً رسمياً، لكنه عبَّر مؤخراً عن قرب تركه هذا المنصب غير الرسمي؛ اعتراضاً على طريقة إدارة الحرب، بحسب تقارير إسرائيلية.

فيما كان زعيم المعارضة يائير لابيد قد أعاد، الثلاثاء 9 يناير/كانون الثاني، التأكيد على أن حكومة نتنياهو "ليست مؤهلة لإدارة الحرب أو لإنقاذ إسرائيل”، مضيفاً أنه لا بدَّ من حكومة بديلة أو إجراء انتخابات عامة مبكرة.