شريط الأخبار
اتحاد العمال يطالب برفع الحد الادنى للاجور السلطات الامريكية تقمع بقوة احتجاجات الطلبة وفض اعتصام جامعة كولومبيا عالجوا انتهاكات حقوق العمال قبل أن تحتفلوا بعيدهم.! الملك يهنيء ابناء الوطن وبناته بعيد العمال نقيب المهندسين : الحاجة ملحة لمشروع نهضوي عربي ولي العهد يهنيء العمال بعيدهم الملك يؤكد ضرورة تطوير صادرات الفوسفات.. ويشيد بما حققته الشركة من نتائح الملك يستقبل بلينكن ويحذر من خطورة عملية عسكرية في رفح الحكومة ترفع اسعار البنزين بنوعيه والديزل المعايطة: الانتخابات ستجري بكل شفافية..وزيادة مراكز الاقتراع المختلطة الحكومة والأمانة تبشرانكم: قريبا جدا تشغيل كاميرات رصد مخالفات حزام الأمان والهاتف الاردن.. رواتب العاملين بالقطاع العام تتفوق على نظرائهم بـ"الخاص" هل استخدم الاحتلال الاسرائيلي قنابل تؤدي لتبخر جثامين الشهداء؟! 28.2 مليون دينار أرباح شركة مصفاة البترول الأردنية خلال الربع الأول 2024 طوفان الجامعات الامريكية يتصاعد دعما لغزة.. و70 جامعة تشتعل احتجاجا قيادي في حماس: إنتقال قادة حماس إلى الأردن لم يطرح نهائيا شخصيات نقابية تسنتكر احتجاز ميسرة ملص وتطالب بالإفراج الفوري عنه نتنياهو يفشل بالالتفاف على "حماس" وفتح خط تفاوض مع "الجهاد" البدء بصرف رديات الضريبة تحت 200 دينار الأردن تستفزه تصريحات ابو مرزوق ويرد: لا عودة لقادة حماس دون فك الارتباط

فياض يدعو لخيمة مصالحة فلسطينية تضم حماسا والجهاد

فياض يدعو لخيمة مصالحة فلسطينية تضم حماسا والجهاد

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق سلام فياض، الى وحدة العمل الفلسطيني.
وحدد فيتض ما قال انها محددات لانهاء الحرب الدائرة في غزة وعودته الى السلطة الوطنية الفلسطينية.

وقال فياض في حوار مع قناة فرانس 24، إن تحقيق ذلك ممكن دون شرط إما من منظمة التحرير الفلسطينية على مكونات العمل السياسي خارج المنظمة، أو من قبل حماس وحركة الجهاد الإسلامي على المنظمة، بشأن ماهية البرنامج" الطاولة تتسع للجميع، مشددا غلى ضرورة توحيد الجهود السياسية تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية.

وبين أن قرار رجوعه إلى السلطة يتطلب قرار وطنيا مستندا لإجماع وطني لتمكين السلطة الفلسطينية من خلال حكومة متوافق عليها من منظمة التحرير الفلسطينية، لتشمل كافة الفصائل ومكونات العمل السياسي الفلسطيني بما يشمل حركتي حماس والجهاد الإسلامي، وهو أمر بالإمكان إنجازه وبسرعة كبيرة من خلال الدعوة العاجلة الفورية، لاجتماع أمناء الفصائل الفلسطينية كما حصل آخر مرة في شهر 7 في مدينة العلمين بمصر، معتبرا ان هناك قبول لهذ الفكرة حتى لدى الادارة الامريكية.

وأضاف، التحدي أمامنا هو كيفية إدارة التعددية السياسية، مشيراً الى  أن هناك تقبلا لهذه الفكرة على الساحة الدولية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي والدول العربية كذلك، مبينا الى انه قدم مقترح صيغة محددة لايجاد اطار يوفر آلية لاجماع وتمكين السلطة الفلسطينية بما يشمل جميع الفصائل الفلسطينية، مشيرا الى ان عدم الإسراع بالبدء بهذه الآلية لا يوفر ضغطا إضافيا على حكومة إسرائيل ويعطيها المساحة والوقت الكافي لتنفذ أجندتها وخلافا لذلك لن يأتي نتنياهو ويقول لك: "لقد انتهيت"، مبينا أن إصلاح المنظمة مطلب شعبي قبل أن يكون دوليا.

وتطرق فياض إلى وجود حالة ضعف شديد للسلطة الفلسطينية لأسباب معروفة، وفي مقدمتها فشل العملية السياسية على مدار 3 عقود من الزمان، وعدم إنجاز ما كان يتوقع منها بإقامة دولة فلسطينية مستقلة على أرض المحتلة منذ عام 67، وهذا زاد من ضعف السلطة، منوها الى ان الانقسام الحاصل بدأ بالظهور منذ عام 2007، مؤكدا أن خيمة المصالحة لتوحيد منظمة التحرير الفلسطينية يجب أن تشمل الجميع لننتقل الى مرحلة التمكين السياسي من خلال الحوار الوطني ، مشترطا ما سبق لإيجاد حل مقبول من كافة الفصائل الفلسطينية عندها نواجه العالم مما يضطره للتعامل معنا ونفرض وجودنا على الساحة الدولية.

وختم فياض حديثه أن الوضع القائم في فلسطين لم يسبق له مثيل على الإطلاق، مبديا تعجبه من اعلان اسرائيل انها لجات الى تخفيف حدة العمليات العسكرية في قطاع غزة، حيث لا تتعدى مساحته 365 كلم "فعندما يقال هناك تخفيف لحدة العمليات العسكرية في شمال غزة واشتدادها في خانيونس، فهي لا تبتعد كثيرا عن الشمال"!.