شريط الأخبار
اتحاد العمال يطالب برفع الحد الادنى للاجور السلطات الامريكية تقمع بقوة احتجاجات الطلبة وفض اعتصام جامعة كولومبيا عالجوا انتهاكات حقوق العمال قبل أن تحتفلوا بعيدهم.! الملك يهنيء ابناء الوطن وبناته بعيد العمال نقيب المهندسين : الحاجة ملحة لمشروع نهضوي عربي ولي العهد يهنيء العمال بعيدهم الملك يؤكد ضرورة تطوير صادرات الفوسفات.. ويشيد بما حققته الشركة من نتائح الملك يستقبل بلينكن ويحذر من خطورة عملية عسكرية في رفح الحكومة ترفع اسعار البنزين بنوعيه والديزل المعايطة: الانتخابات ستجري بكل شفافية..وزيادة مراكز الاقتراع المختلطة الحكومة والأمانة تبشرانكم: قريبا جدا تشغيل كاميرات رصد مخالفات حزام الأمان والهاتف الاردن.. رواتب العاملين بالقطاع العام تتفوق على نظرائهم بـ"الخاص" هل استخدم الاحتلال الاسرائيلي قنابل تؤدي لتبخر جثامين الشهداء؟! 28.2 مليون دينار أرباح شركة مصفاة البترول الأردنية خلال الربع الأول 2024 طوفان الجامعات الامريكية يتصاعد دعما لغزة.. و70 جامعة تشتعل احتجاجا قيادي في حماس: إنتقال قادة حماس إلى الأردن لم يطرح نهائيا شخصيات نقابية تسنتكر احتجاز ميسرة ملص وتطالب بالإفراج الفوري عنه نتنياهو يفشل بالالتفاف على "حماس" وفتح خط تفاوض مع "الجهاد" البدء بصرف رديات الضريبة تحت 200 دينار الأردن تستفزه تصريحات ابو مرزوق ويرد: لا عودة لقادة حماس دون فك الارتباط

البرغوثي: قرار "المحكمة الدولية" ملزم للاحتلال ويفتح المجال لمزيد من المحاكمات

البرغوثي: قرار المحكمة الدولية ملزم للاحتلال ويفتح المجال لمزيد من المحاكمات

أكد الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، مصطفى البرغوثي، أنه لا يمكن التهاون في مثول "تل أبيب" أمام محكمة العدل الدولية، لأن "هذا القرار إلزامي، وعدم الالتزام بقرار المحكمة يفتح المجال لمحاكمة أفراد من تل أبيب أمام الجنائية الدولية". 

وأضاف البرغوثي، في كلمة له عبر تقنية (الفيديو كونفرانس) في ندوة سياسية، عقدتها جمعية الشفافية الأردنية (غير حكومية)، بعنوان: "مائة يوم على طوفان الأقصى" بأن، "ما قامت به جنوب أفريقيا خطوة هامة للغاية، ونحن نفتخر بدورها الذي كان يجب أن يقوم به آخرون".

وأشار إلى أن "طبيعة الجرائم التي يرتكبها الاحتلال في غزة قد لا يقتصر موقف المحكمة على إصدار رأي، بل من المتوقع أن يصدر عنها قراراً ملزماً للاحتلال بوقف العدوان والإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، سيما وأن المستهدف الأطفال والنساء بالدرجة الأولى".

وبين البرغوثي أن "رد فعل الاحتلال لن يوقف إجراءات المحكمة، حيث أن الدلائل الموجودة أكثر من أن تستطيع دولة الاحتلال إخفائها"، معرباً عن أمله بأن "تتوجه دول عربية أخرى لتقديم مرافعة جديدة لاتهام الاحتلال، لإجبار الاحتلال على دفع التعويضات عن كل الدمار الهال الذي خلفة في القطاع".

وأشار إلى أن دولة الاحتلال تخشى من أن تتخذ المحكمة الدولية أي قرار ملزم لها "حيث ستكون فضيحة هائلة لها"، منوها إلى أن الاحتلال لا يستطيع تجاهل القضية كونه موقع على "الاتفاقية الدولية بشأن الاإادة الجماعية لكنه سيعمل على تضليل القضية بتقديم ادعاءات كاذبة".

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر الماضي، حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى السبت 24 ألفا و927 شهيدا، و62 ألفا و388 مصابا، وكارثة إنسانية وصحية، وتسببت في نزوح نحو 1.9 ملايين شخص، أي أكثر من 85 بالمئة من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع والأمم المتحدة.