شريط الأخبار
شبهة دستورية اخرى بقانون الانتخاب: اسقاط نيابة نواب الحزب الذي يتم حله هنية يلتقي نواب اسلاميين ويشيد بالتضامن الاردني الملك يرعى اختتام مؤتمر مستقبل الرياضيات الالكترونية مستقلة الانتخابات تحدد 30 تموز موعدا لبدء الترشح للنيابية ابو علي: لا غرامات على التجار حال الانضمام للفوترة الوطني قبل نهاية ايار تشمع الكبد دفعه للتراجع عن بيع كليته بعشرة الاف دينار اخر لحظة رفح ورقة مساومة مصرية أمريكية ضد الكيان وحماس معلمة مدرسة تتعرض لاعتداء سيدتين بمدرستها بعمان مؤتمر السمنة يوصى بعدم صرف أدوية التنحيف الا عن طريق الأطباء المختصين "التعليم العالي" ماضية بتخفيض اعداد القبول بالطب و"الاسنان" كنائس المملكة تحتفل بأحد الشعانين: لتصمت لغة السلاح، ولتتكلم لغة السلام احتجاجات الطلاب المؤيدين لغزة بأميركا تتسع واعتقالات المئات في بوسطن وأريزونا ضبط جديد لاعتداءات كبيرة على المياه بالشونة الجنوبية المجرم نتنياهو يؤرقه احتمال اصدار "الجنائية الدولية" مذكرة اعتقال ضده دومينو استقالات كبار قادة الامن باسرائيل ينطلق وهاليفي على الدور اجتماع الرياض السداسي العربي يؤكد رفضه القاطع لاجتياح رفح الفيصلي يتكسح الاهلي بخماسية نظيفة الرنتاوي: مسألة غزة هي الان في مفترق خطير ما بين الحرب والسلام المرصد العمالي: ارتفاع اصابات العمل اردنيا.. و200 وفاة اصابية الشواربة: بدء التشغيل التجربي للباص السريع بين عمان والزرقاء 15 ايار

البنك المركزي يعلن الاستراتيجية الوطنية للاستثمار المالي

البنك المركزي يعلن الاستراتيجية الوطنية للاستثمار المالي


أعلن محافظ البنك المركزي الأردني عادل شركس، اليوم الاحد، تفاصيل الاستراتيجية الوطنية للاستثمار المالي 2023– 2028 .

وقال شركس في مؤتمر صحافي في مقر البنك المركزي بالعاصمة عمان، إن الاقتصاد الوطني أثبت تماسكه ومرونته في مواجهة التحديات والتداعيات الجيوسياسة الطارئة على المنطقة.

وأضاف شركس أن معدلات النمو الاقتصادي تتنامى وصارت ترتفع بعد بعد انخفاض في السنوات الماضية.

وذكر أن تثبيت التصنيف الائتماني يعكس النهج السليم للسياسات المالية والاقتصادية الراسخة في الأردن، مشيرًا إلى أن تثبيت التصنيف الائتماني مؤشر على السير بالطريق الصحيح مدعومًا برؤية التحديث الاقتصادي وبرنامجها التنفيذي.

"تسعى الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي 2023 – 2028 إلى تحويل الأردن إلى مركز إقليمي رائد بالتكنولوجيا المالية، وكذلك ترجمة للنهج التشاركي للبنك المركزي مع شركائه في وضع الرؤى والسياسات المالية"، وفقًا لشركس.

وتابع: "وأيضًا تمكين أفراد المجتمع من المشاركة بمسيرة النهضة للمملكة، وكذلك القضاء على الفقر الوجوع والمساواة بين الجنسين".

واستدرك شركس: "الأردن يعتبر أول دولة في الإقليم نفذت فكرة الشمول المالي حيث بدأت في عام 2018".

وتركز الاستراتيجية أولا: رفع نسبة ملكية الحسابات المالية للأفراد ولقطاع المنشات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في المؤسسات المالية.وثانيا على رفع نسبة استخدام الأفراد والمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة للمنتجات والخدمات المالية المتنوعة التي تقدمها المؤسسات المالية الرسمية بما في ذلك التمويل والادخار والدفع والتحويل والتأمين.

ومن الاهداف الفرعية للاستراتيجية رفع نسبة ملكية الحسابات المالية للبالغين من (43.1%) في عام 2022 إلى (65%) مع نهاية عام 2028.

وقال شركس إن من الأهداف تقليص الفجوة الجندرية في القطاع المالي – مقاسة بمطليكة الحسابات المالية من (22%) في 2022 إلى (12%) بنهاية 2028، مشيرا أيضا إلى رفع نسبة ملكية الحسابات المالية للمنشآت متناهية الصغر والمتوسطة من (52.4) في 2023 إلى 75% في نهاية عام 2028.