شريط الأخبار
شبهة دستورية اخرى بقانون الانتخاب: اسقاط نيابة نواب الحزب الذي يتم حله هنية يلتقي نواب اسلاميين ويشيد بالتضامن الاردني الملك يرعى اختتام مؤتمر مستقبل الرياضيات الالكترونية مستقلة الانتخابات تحدد 30 تموز موعدا لبدء الترشح للنيابية ابو علي: لا غرامات على التجار حال الانضمام للفوترة الوطني قبل نهاية ايار تشمع الكبد دفعه للتراجع عن بيع كليته بعشرة الاف دينار اخر لحظة رفح ورقة مساومة مصرية أمريكية ضد الكيان وحماس معلمة مدرسة تتعرض لاعتداء سيدتين بمدرستها بعمان مؤتمر السمنة يوصى بعدم صرف أدوية التنحيف الا عن طريق الأطباء المختصين "التعليم العالي" ماضية بتخفيض اعداد القبول بالطب و"الاسنان" كنائس المملكة تحتفل بأحد الشعانين: لتصمت لغة السلاح، ولتتكلم لغة السلام احتجاجات الطلاب المؤيدين لغزة بأميركا تتسع واعتقالات المئات في بوسطن وأريزونا ضبط جديد لاعتداءات كبيرة على المياه بالشونة الجنوبية المجرم نتنياهو يؤرقه احتمال اصدار "الجنائية الدولية" مذكرة اعتقال ضده دومينو استقالات كبار قادة الامن باسرائيل ينطلق وهاليفي على الدور اجتماع الرياض السداسي العربي يؤكد رفضه القاطع لاجتياح رفح الفيصلي يتكسح الاهلي بخماسية نظيفة الرنتاوي: مسألة غزة هي الان في مفترق خطير ما بين الحرب والسلام المرصد العمالي: ارتفاع اصابات العمل اردنيا.. و200 وفاة اصابية الشواربة: بدء التشغيل التجربي للباص السريع بين عمان والزرقاء 15 ايار

"اطباء بلا حدود": فرقنا بغزة تعاني الصدمة النفسية

اطباء بلا حدود: فرقنا بغزة تعاني الصدمة النفسية

 


 

اكدت رئيسة قسم الشرق الأوسط في منظمة أطباء بلا حدود العالمية لويز بيشيه عقب عودتها من مهمة في قطاع غزة، أن المتعاونين مع المنظمة غير الحكومية هناك وعددهم قرابة العشرين "مصابون بصدمة نفسية" بعد أكثر من 5 أشهر من الحرب الإسرائيلية على القطاع المحاصر.

 

وعن الحالة الذهنية للفرق المنظمة، أوضحت بيشيه أنهم مصابون بصدمة نفسية، و"يحملون جميعا أحداثاً مؤلمة في رؤوسهم"، وليس لديهم وقت لاستيعاب أن هناك أياما أخرى مقبلة للحرب

 

وأضافت أنهم في حالة "توتر دائمة" بالنسبة إليهم وإلى أطفالهم.

 

أما عن الأحداث الأكثر تأثيراً على الفرق فأوضحت أن هناك "حدثا مؤلما جداً" حصل إذ استشهد أحد المشاركين في الفريق بقصف إسرائيلي على مبنى كان يقطن فيه شمالي القطاع في 5 تشرين الثاني/نوفمبر، مشيرة إلى أنه لم يتم دفنه بعد.

 

وتابعت أن أحد المشاركين بالفريق فقد شقيقه بقصف في الشمال، وكان عليه أن يدفنه بيديه ويدفن جثثاً أخرى، في "وقت بدأت الكلاب تلتهمها".

 

وأوضحت أن "هذا الزميل نفسه طُرد من مكاتبنا (في مدينة غزة) من قبل جيش (الاحتلال)، بدون ملابس (بملابس داخلية). دخل الجيش (الاحتلال) وطرد الجميع، النساء والأطفال من جهة، والرجال من جهة أخرى، ثم وضعوا متفجرات في طوابق" المبنى وفجّروه.

 

وأدانت المنظمة غير الحكومية في بيان صدر في 12 شباط "بأكبر قدر من الحزم التدمير المتعمد لمكاتبها" في مدينة غزة.

 

وبشأن الصعوبات التي يواجهها فريق المنظمة، قالت بيشيه إنهم "يفتقرون إلى أشياء مادية. النقاط الطبية (المستوصفات) تعمل بشكل جيد لأن لدينا فريقا ذا مستوى جيد جدًا ولكنه يعمل على الرمال، أو على الطين، مع أربعة أوتاد خشبية، وغطاء بلاستيكي وكرتون لإقامة جدران".

 

وأضافت أن "هذه هي الظروف التي يعملون فيها كل يوم. ببساطة لا جهاز كمبيوتر، لذا فإن جمع البيانات أمر معقد. لا أدوية كافية ولا معدات لازمة لإجراء فحوص. لقد تمكنا للتو من (تجهيز المستوصفات) بأسرة للفحوص، ولكنها ليست كذلك بل هي أسرة مخيمات سيتمكن الناس من الاستلقاء عليها ليتم فحصهم. إذاً على مستوى المعدات وظروف العمل، الأمر أكثر من معقد، مع استمرار القصف باستمرار".