شريط الأخبار
شبهة دستورية اخرى بقانون الانتخاب: اسقاط نيابة نواب الحزب الذي يتم حله هنية يلتقي نواب اسلاميين ويشيد بالتضامن الاردني الملك يرعى اختتام مؤتمر مستقبل الرياضيات الالكترونية مستقلة الانتخابات تحدد 30 تموز موعدا لبدء الترشح للنيابية ابو علي: لا غرامات على التجار حال الانضمام للفوترة الوطني قبل نهاية ايار تشمع الكبد دفعه للتراجع عن بيع كليته بعشرة الاف دينار اخر لحظة رفح ورقة مساومة مصرية أمريكية ضد الكيان وحماس معلمة مدرسة تتعرض لاعتداء سيدتين بمدرستها بعمان مؤتمر السمنة يوصى بعدم صرف أدوية التنحيف الا عن طريق الأطباء المختصين "التعليم العالي" ماضية بتخفيض اعداد القبول بالطب و"الاسنان" كنائس المملكة تحتفل بأحد الشعانين: لتصمت لغة السلاح، ولتتكلم لغة السلام احتجاجات الطلاب المؤيدين لغزة بأميركا تتسع واعتقالات المئات في بوسطن وأريزونا ضبط جديد لاعتداءات كبيرة على المياه بالشونة الجنوبية المجرم نتنياهو يؤرقه احتمال اصدار "الجنائية الدولية" مذكرة اعتقال ضده دومينو استقالات كبار قادة الامن باسرائيل ينطلق وهاليفي على الدور اجتماع الرياض السداسي العربي يؤكد رفضه القاطع لاجتياح رفح الفيصلي يتكسح الاهلي بخماسية نظيفة الرنتاوي: مسألة غزة هي الان في مفترق خطير ما بين الحرب والسلام المرصد العمالي: ارتفاع اصابات العمل اردنيا.. و200 وفاة اصابية الشواربة: بدء التشغيل التجربي للباص السريع بين عمان والزرقاء 15 ايار

ارتفاع قيمة الايرادات الضريبية الى 5.77 مليار دينار

ارتفاع قيمة الايرادات الضريبية الى 5.77 مليار دينار


 

ارتفعت الايرادات المحلية خلال الاحد عشر شهرا الأولى م العام الماضي بمقدار 370 مليون دينار وبما نسبته 5.1% مقارنة مع نفس الفترة من العام 2022 لتصل الى حوالي 7.7 مليار دينار .

وجاء الارتفاع وفقا لأحدث بيانات مالية صادرة عن البنك المركزي الأردني نتيجة للزيادة في العائدات الضريبية بمقدار 206.5 مليون دينار والايرادات الأخرى 167.2 مليون دينار والاقتطاعات التقاعدية.

وارتفعت الايرادات الضريبية بمقدار 206.5 مليون دينار أو ما نسبته 3.7% مقارنة مع ذات الفترة من العام قبل الماضي لتبلغ حوالي 5.77 مليار دينار مشكلة بذلك ما نسبته 75% من اجمالي الايرادات المحلية .

وزادت ايرادات الضرائب على الدخل والأرباح بمقدار 205.4 مليون دينار وبنسبة 13.9% لتصل الى حوالي 1678 مليون دينار مشكلة ما نسبته 29.15 من اجمالي الايرادات الضريبية .

وقال البنك المركزي لقد جاء الارتفاع بشكل أساس نتيجة الى ارتفاع كل من حصيلة ضرائب الدخل من الشركات ومشروعات اخرى والضرائب على الأفراد وحصيلة ايرادات حساب المساهمة الوطنية.

وارتفعت حصيلة الضرائب على التجارة والمعاملات الدولية مثل الرسوم والغرامات الجمركية وبلغت 222.5 مليون دينار وارتفعت أيضا حصيلة الضرائب على المعاملات المالية المتمثلة بضريبة بيع العقار.

وانخفضت ايرادات الضريبة العامة عل السلع والخدمات وبلغت 3773.2 مليون دينار مشكلة ما نستبته 65.4% من اجمالي الايرادات الضريبية .
وجاء ذلك بشكل أساس الى انخفاض حصيلة ضريبة مبيعات القطاع التجاري وضريبة المبيعات على السلع المستوردة فيما ارتفعت حصيلة ضريبة مبيعات الخدمات وضريبة المبيعات على السلع المحلية.

وبالنسبة للايردات غير الضريبية فقد ارتفعت بنسبة 9.5% لتصل الى 1920.9 مليون دينار وذلك يعود الى ارتفاع كل من ايرادات دخل الملكية العقارية لتبلغ 488.5 ملين دينار وتشمل الفوائض المالية للوحدات الحكومية المستقلة والايرادات المختلفة .

وجاء ارتفاع الايردات الضريبة بحسب تصريحات رسمية نتيجة لزيادت كفاءة التحصيل الضريبي والحد من التهرب الضريبي دون أن يكون هنالك زيادة في نسب الضرائب أو اقرار اخرى جديدة.

رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة أكد سابقا أن الحكومة أقرت للعام الرابع على التّوالي موازنة لا تتضمن أي ضرائب أو رسوم جديدة.
وقال :» نجحنا في تحقيق الإيرادات المستهدفة في لعام 2023 دون فرض ضرائب جديدة رغم التحديات الإقليمية من خلال النجاح في محاربة التهرب والتجنب الضريبي» .

الدستور