شريط الأخبار
ابو مرزوق: معظم قادة حماس اردنيون … واذا تركوا قطر سيذهبون للأردن شبهة دستورية اخرى بقانون الانتخاب: اسقاط نيابة نواب الحزب الذي يتم حله هنية يلتقي نواب اسلاميين ويشيد بالتضامن الاردني الملك يرعى اختتام مؤتمر مستقبل الرياضيات الالكترونية مستقلة الانتخابات تحدد 30 تموز موعدا لبدء الترشح للنيابية ابو علي: لا غرامات على التجار حال الانضمام للفوترة الوطني قبل نهاية ايار تشمع الكبد دفعه للتراجع عن بيع كليته بعشرة الاف دينار اخر لحظة رفح ورقة مساومة مصرية أمريكية ضد الكيان وحماس معلمة مدرسة تتعرض لاعتداء سيدتين بمدرستها بعمان مؤتمر السمنة يوصى بعدم صرف أدوية التنحيف الا عن طريق الأطباء المختصين "التعليم العالي" ماضية بتخفيض اعداد القبول بالطب و"الاسنان" كنائس المملكة تحتفل بأحد الشعانين: لتصمت لغة السلاح، ولتتكلم لغة السلام احتجاجات الطلاب المؤيدين لغزة بأميركا تتسع واعتقالات المئات في بوسطن وأريزونا ضبط جديد لاعتداءات كبيرة على المياه بالشونة الجنوبية المجرم نتنياهو يؤرقه احتمال اصدار "الجنائية الدولية" مذكرة اعتقال ضده دومينو استقالات كبار قادة الامن باسرائيل ينطلق وهاليفي على الدور اجتماع الرياض السداسي العربي يؤكد رفضه القاطع لاجتياح رفح الفيصلي يتكسح الاهلي بخماسية نظيفة الرنتاوي: مسألة غزة هي الان في مفترق خطير ما بين الحرب والسلام المرصد العمالي: ارتفاع اصابات العمل اردنيا.. و200 وفاة اصابية

نتنياهو يتحدى الجميع ويصر على اجتياح رفح.. ولا يخفي خلافاته مع بايدن

نتنياهو يتحدى الجميع ويصر على اجتياح رفح.. ولا يخفي خلافاته مع بايدن


 

 أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، أن جيش الاحتلال يستعد لبدء العملية العسكرية البرية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة والمكتظة بالنازحين، لكنه لفت إلى أن ذلك سيستغرق بعض الوقت.
جاء ذلك في كلمة متلفزة لنتنياهو بثها عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس”، واستهلها بتقديم إيجاز حول تفاصيل اتصال هاتفي أجراه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الإثنين الماضي.
وقال نتنياهو: "في بداية الحرب اتفقنا (مع بايدن) على ضرورة القضاء على حماس (…) وخلال الحرب، لم يكن الأمر سرا، فقد كانت لدينا اختلافات في الرأي حول أفضل طريقة لتحقيق هذا الهدف”.
ومضى بقوله: "في بداية الحرب قلت للرئيس الأمريكي: من المستحيل هزيمة حماس دون دخول الجيش الإسرائيلي إلى قطاع غزة”.
وأشار إلى أنه في المحادثة الأخيرة أبلغ بايدن أنه "من المستحيل إكمال النصر دون دخول الجيش الإسرائيلي إلى رفح، وذلك من أجل القضاء على بقية كتائب حماس، وهذا ما سنفعله هذه المرة أيضا”.
وأضاف: "لقد وافقت بالفعل على خطة الجيش الإسرائيلي العملياتية لدخول رفح، وسنوافق قريبا أيضا على خطة إجلاء السكان المدنيين من مناطق القتال هناك”.
واستطرد نتنياهو : "الرئيس بايدن، الذي أقدر دعمه، طلب أن يُقدم لنا مقترحات رجاله سواء في المجال الإنساني أو في قضايا أخرى”.

وعقب اتصال بايدن ونتنياهو، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، الثلاثاء، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي وافق على إرسال فريق إلى الولايات المتحدة لبحث مخطط إسرائيل لاجتياح رفح "دون غزو بري كبير”.
وكانت العديد من الدول بما فيها الولايات المتحدة، طلبت من إسرائيل عدم القيام بأي عمل عسكري في رفح دون ضمان إخلاء آمن لأكثر من مليون مدني فلسطيني نزحوا إلى هناك.
وعلى هذا النحو، أكد نتنياهو  في كلمته المتلفزة، على أنه سيقوم في كل الأحوال بما هو ضروري لأمن بلاده، في إشارة إلى إصراره على اجتياح رفح برا.

وتابع: "كانت هناك أوقات اتفقنا فيها مع أصدقائنا، وكانت هناك أوقات لم نتفق معهم فيها. وفي النهاية، قمنا دائما بما هو ضروري لأمننا، وهو ما سنفعله هذه المرة أيضا”.
واستدرك: "بينما نستعد لدخول رفح، وهو ما سيستغرق بعض الوقت، فإننا نواصل العمل بكل ما أوتينا من قوة. ونواصل العمل في مدينة خان يونس (جنوبي القطاع)، وفي معسكرات وسط القطاع، من أجل القضاء على كبار مسؤولي حماس واعتقالهم كما فعلنا الآن في (مستشفى) الشفاء عبر القضاء على عدة مئات من المخربين”، على حد وصفه.
وختم نتنياهو كلمته مخاطبا الاسرائيليين: "كما وعدتكم مرارا وتكرارا، نحن مصممون على تحقيق النصر المطلق، وسنحققه”.
والجمعة الماضية، أعلن مكتب نتنياهو تصديقه على "خطط العملية العسكرية” المحتملة في رفح، دون تحديد إطار زمني لبدء العملية العسكرية في المدينة.
يأتي ذلك رغم تصاعد تحذيرات إقليمية ودولية من تداعيات أي اجتياح بري إسرائيلي لرفح التي تأوي نحو 1.4 مليون نازح فلسطيني دفعهم الجيش الإسرائيلي إلى المنطقة؛ بزعم أنها آمنة، ثم شن عليها لاحقا هجمات أسقطت شهداء وجرحى.
وتواصل إسرائيل حربها المدمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، مخلفة عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية ودمارا هائلا بالبنية التحتية، ما أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية