شريط الأخبار
ثلث مليون زائر لتلفريك عجلون وزيادة ساعات عمله الصفدي: نتنياهو يريد الانتصار لكنه وصل للهزيمة الصين: ما يحدث بغزة لا يقبله ضمير انساني السنوار تفوق بإدارة الحرب على القيادة الإسرائيلية بأكملها سلطة وادي الأردن تزيل اعتداءات على آبار المخيبة الأفاعي تفلت من جحورها.. فاحذروا! نجاحات كبيرة للشركة.. تجديد انتخاب الذنيبات رئيسًا لمجلس إدارة "مناجم الفوسفات" امريكا تبني اكبر قاعدة عسكرية لها جنوب اسرائيل الصبيحي: كيف تدافع الحكومة عن تعيين مدير استثمار "الضمان" وهو يعمل ويقيم بالخارج؟! ابو مرزوق: معظم قادة حماس اردنيون … واذا تركوا قطر سيذهبون للأردن شبهة دستورية اخرى بقانون الانتخاب: اسقاط نيابة نواب الحزب الذي يتم حله هنية يلتقي نواب اسلاميين ويشيد بالتضامن الاردني الملك يرعى اختتام مؤتمر مستقبل الرياضيات الالكترونية مستقلة الانتخابات تحدد 30 تموز موعدا لبدء الترشح للنيابية ابو علي: لا غرامات على التجار حال الانضمام للفوترة الوطني قبل نهاية ايار تشمع الكبد دفعه للتراجع عن بيع كليته بعشرة الاف دينار اخر لحظة رفح ورقة مساومة مصرية أمريكية ضد الكيان وحماس معلمة مدرسة تتعرض لاعتداء سيدتين بمدرستها بعمان مؤتمر السمنة يوصى بعدم صرف أدوية التنحيف الا عن طريق الأطباء المختصين "التعليم العالي" ماضية بتخفيض اعداد القبول بالطب و"الاسنان"

جمعية الدراسات والبحوث الإسلامية تنظم لقاءها الرمضاني السنوي

جمعية الدراسات والبحوث الإسلامية تنظم لقاءها الرمضاني السنوي


    نظمت جمعية الدراسات والبحوث الإسلامية  مساء أمس لقاءها الرمضاني السنوي، الذي تضمن عدة فعاليات علمية وثقافية، ومنها محاضرة بعنوان (الصيام والأمن الغذائي  للمهندس محمود جابر.

وقال جابر إن مفهوم الأمن الغذائي يعني  قدرة كل شخص جسديا واقتصاديا واجتماعيا على الحصول على تغذية كافية وسليمة ومغذية تمكنه من تلبية حاجاته الغذائية ليعيش حياة سليمة ونشيطة ، وهو حق للانسان والحيوان، ويشمل المسلم وغير المسلم في المجتمع، بغض النظر عن دينه او جنسه اولونه،  داعيا  الدول العربية لتحقيق الامن الغذائي لتتمكن من التحكم بقراراتها، وعدم الخضوع للدول الاخرى.

وذكر ان  الصوم نظام غذائي  يواكب هدي الرسول عليه السلام ويحقق الامن الغذائي بكثير من الفوائد على الصائم، وتحديدا الصيام المتقطع الذي يتصدَّر الأنظمة المفضلة صحيا للعلاج، والذي يتطلب تناول الطعام على مدد زمنية محددة وقصيرة ، مبينا ان   الانسان يأكل ليعيش وعليه ملء ثلث معجته بالطعام ويترك ثلثا للماء وثلثا للنفس؛ ليحقق التوازن للعمليات في جسده. 

   وشدد جابر على تحقيق مبادئ الحفاظ على النعمة وإكرامها في حالات متعددة، محذرا من تضاعف معدلات الهدر الغذائي إلى مستويات تسهم في ارتفاع نسب أخطار الأمن الغذائي التي تكافحها الدولة من خلال تعزيز عمل جمعيات الحفاظ على النعمة والتوعية.

واضاف في  اللقاء الذي تولى عرافته الدكتور زيد أبوالحاج ان الصيام المتقطع يؤدي إلى فقدان الشهية، ويبطئ عملية التمثيل الغذائي في الجسم، فيمنح الخلايا قسطا من الراحة بإعفائها من معالجة الجلوكوز الذي يدخل الجسم اثناء تناول الوجبات أو الوجبات الخفيفة، وتنشيط آليات تنظيف الأمعاء، وزيادة  قدرتها على امتصاص العناصر الغذائية.

وقدم المحاضرة الدكتور حامد التكروري قائلا ان الصيام المتقطع لايرهق الجسم ولايضر بالصحة، ويعمل على تحفيف الوزن، ومقاومة السكري، وسرعة الهرم والزهايمر، وحماية القلب من تراكم الدهون وقد يساعد في علاج السرطان، مؤكدا ان الامن الغذائي يحفظ كرامة الامة وصيانة وحدتها، ويمنع تدخل الاعداء في سياستها.

 والجمعية هي مؤسسة إسلامية فكرية تطوعية تأسست في المملكة عام1977م، تعمل في مجال إجراء الدراسات والبحوث الإسلامية، ونظمت عددا من المؤتمرات وورش العمل والندوات، واصدرت العديد من الكتب.