شريط الأخبار
الأردن تستفزه تصريحات ابو مرزوق ويرد: لا عودة لقادة حماس دون فك الارتباط الاردن..تراجع الاقبال على سيارات البنزين وتقدمه على "الكهربائية" ثلث مليون زائر لتلفريك عجلون وزيادة ساعات عمله الصفدي: نتنياهو يريد الانتصار لكنه وصل للهزيمة الصين: ما يحدث بغزة لا يقبله ضمير انساني السنوار تفوق بإدارة الحرب على القيادة الإسرائيلية بأكملها سلطة وادي الأردن تزيل اعتداءات على آبار المخيبة الأفاعي تفلت من جحورها.. فاحذروا! نجاحات كبيرة للشركة.. تجديد انتخاب الذنيبات رئيسًا لمجلس إدارة "مناجم الفوسفات" امريكا تبني اكبر قاعدة عسكرية لها جنوب اسرائيل الصبيحي: كيف تدافع الحكومة عن تعيين مدير استثمار "الضمان" وهو يعمل ويقيم بالخارج؟! ابو مرزوق: معظم قادة حماس اردنيون … واذا تركوا قطر سيذهبون للأردن شبهة دستورية اخرى بقانون الانتخاب: اسقاط نيابة نواب الحزب الذي يتم حله هنية يلتقي نواب اسلاميين ويشيد بالتضامن الاردني الملك يرعى اختتام مؤتمر مستقبل الرياضيات الالكترونية مستقلة الانتخابات تحدد 30 تموز موعدا لبدء الترشح للنيابية ابو علي: لا غرامات على التجار حال الانضمام للفوترة الوطني قبل نهاية ايار تشمع الكبد دفعه للتراجع عن بيع كليته بعشرة الاف دينار اخر لحظة رفح ورقة مساومة مصرية أمريكية ضد الكيان وحماس معلمة مدرسة تتعرض لاعتداء سيدتين بمدرستها بعمان

صدور العدد 107 من مجلة "دراسات شرق أوسطية"

صدور العدد 107 من مجلة دراسات شرق أوسطية


 

 

 

 ضمن إصدارات مركز دراسات الشرق الأوسط/ الأردن وبالتعاون مع المؤسسة الأردنية للبحوث والمعلومات صدر العدد 107 من مجلة "دراسات شرق أوسطية" ربيع 2024، ويضم مواضيع مميزة تتناولها ساحة الشرق الأوسط في الأوقات الراهنة.

تضمن العدد "107" من المجلة مقالاً افتتاحياً بعنوان "شلل الإرادة العربية أمام الغرب رغم مصالحه الحيوية في العالم العربي". كما احتوى العدد على بحثَيْن محكمَيْن؛ "التحوّلات في البيئة العربية وتداعياتها على الدور والمكانة الدولية للعالم العربي"، الذي ناقش التحولات السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية والثقافية والفكرية التي شهدتها البيئة العربية خلال العقد الماضي، وانعكاساتها على الدور والمكانة الدولية للعالم العربي، بالإضافة إلى السياسات العربية الرسمية اللازمة لضمان تعزيز الدور والمكانة الدولية للعالم العربي.

أما البحث الثاني "القضية الفلسطينية أمام تحديات الانقسام والتطبيع، ونتائج معركة "طوفان الأقصى"، فتناول مسارات القضية الفلسطينية أمام تحديات الانقسام والتطبيع، وما هي مآلاتها المحتملة في ضوء نتائج عملية طوفان الأقصى؟، كما ناقش فرضية مفادها: أن عملية "طوفان الأقصى" أعادت طرح القضية الفلسطينية بواقع جديد في وقت أخذت فيه بعداً هامشياً عربياً ودولياً وتراجعاً في سلّم أولويات السياسات العربية في زمن الانقسام الفلسطيني ومسار التطبيع العربي مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

كما تضمنت المجلة ندوة خاصة بالعدد 107، "مهددات وتحديات الأمن والاستقرار للمملكة الأردنية الهاشمية خلال عامي 2024- 2025"، بالإضافة إلى دراستين تحليليتيْن وثلاثة تقارير؛ "السعي الإسرائيلي لإلغاء الأونروا: الدلالات السياسية والتداعيات القانونية"، و"التحوّلات في نظرة إسرائيل إلى المجتمع العربي فيها بعد 7 أكتوبر 2023"، و"ملخصاً عن تقرير فريق الأزمات العربي "أزمة الدور العربي في الحرب على قطاع غزة أكتوبر 2023""، و"معركة "طوفان الأقصى"، تسلسل الأحداث الفترة من 01/12/2023 حتى 31/01/2024"، و" تقرير ندوة علمية "المكانة والدور الدولي للعالم العربي، الواقع والمستقبل".

وقد اختتُم العدد بملف بيبلوغرافي حول "دور القانون الدولي وتأثيره على الصراعات الدولية"، متضمناً مراجع عربية وإنجليزية إضافة إلى أحدث الإصدارات.

ومجلة دراسات شرق أوسطية مجلة دورية فصلية محكمة متخصصة في مجالات التحول القصيرة التي لا تستوعبها الدراسات والبحوث الطويلة، وقد صدر منها حتى ربيع 2024 (107) عدداً.

يقع هذا العدد في (204) صفحات، وثمنه (3) د.أ – (5$).