شريط الأخبار
اتحاد العمال يطالب برفع الحد الادنى للاجور السلطات الامريكية تقمع بقوة احتجاجات الطلبة وفض اعتصام جامعة كولومبيا عالجوا انتهاكات حقوق العمال قبل أن تحتفلوا بعيدهم.! الملك يهنيء ابناء الوطن وبناته بعيد العمال نقيب المهندسين : الحاجة ملحة لمشروع نهضوي عربي ولي العهد يهنيء العمال بعيدهم الملك يؤكد ضرورة تطوير صادرات الفوسفات.. ويشيد بما حققته الشركة من نتائح الملك يستقبل بلينكن ويحذر من خطورة عملية عسكرية في رفح الحكومة ترفع اسعار البنزين بنوعيه والديزل المعايطة: الانتخابات ستجري بكل شفافية..وزيادة مراكز الاقتراع المختلطة الحكومة والأمانة تبشرانكم: قريبا جدا تشغيل كاميرات رصد مخالفات حزام الأمان والهاتف الاردن.. رواتب العاملين بالقطاع العام تتفوق على نظرائهم بـ"الخاص" هل استخدم الاحتلال الاسرائيلي قنابل تؤدي لتبخر جثامين الشهداء؟! 28.2 مليون دينار أرباح شركة مصفاة البترول الأردنية خلال الربع الأول 2024 طوفان الجامعات الامريكية يتصاعد دعما لغزة.. و70 جامعة تشتعل احتجاجا قيادي في حماس: إنتقال قادة حماس إلى الأردن لم يطرح نهائيا شخصيات نقابية تسنتكر احتجاز ميسرة ملص وتطالب بالإفراج الفوري عنه نتنياهو يفشل بالالتفاف على "حماس" وفتح خط تفاوض مع "الجهاد" البدء بصرف رديات الضريبة تحت 200 دينار الأردن تستفزه تصريحات ابو مرزوق ويرد: لا عودة لقادة حماس دون فك الارتباط

الهشاشة تتعمق بالمجتمع.. فمن يدقُّ جدران الخزان!

الهشاشة تتعمق بالمجتمع.. فمن يدقُّ جدران الخزان!


ماجد توبه

ظواهر واحداث جرمية مقلقة باتت تقضُّ مضاجعنا كمواطنين ومراقبين، كان آخرها تسجيل حالات قتل عائلية بشعة وانتحار ومحاولات انتحار خلال اليومين الأول والثاني من عيد الأضحى المبارك، وهي جرائم وظواهر يجب أن تُشغِّل الأضواء الحمراء لدى الحكومة وكل المعنيين.

من انتحار شاب عشريني خريج جامعة بزيزيا إلى من قتل زوجته طعنا بالزرقاء وزوجة تطعن زوجها بسكين بالمفرق وسيدة تقتل شقيقتها طعنا في عمان وشاب آخر يحاول الإنتحار بعجلون وقبل العيد أب يقتل إبنه.. وغيرها من جرائم بتنا نسمع بها يوميا ولا تكاد تستوقفنا بعد أن باتت خبرا معتادا ومتكررا في وسائل الاعلام!! متناسين أن خلف كل قصة مأساة لن تتوقف تداعياتها عند وقت الفعل الجرمي.

لنتفق أولا أن ثمة ضغوطا معيشية واقتصادية واجتماعية خانقة باتت تلفُّ أغلب المواطنين، أسرا وأفرادا، جراء التردي المتواصل للأوضاع المعيشية واتساع البطالة وتعمق الفقر والسياسات الاقتصادية الرسمية المتوحشة التي لا تراعي الأبعاد الاجتماعية والنفسية للناس. ولنتفق أن هذه الأوضاع الصعبة تتزايد حدتها دون وجود افق بانفراجها في القريب العاجل ما يدفع للياس والاحباط، ومن ثم تنعكس في انتشار المشاكل الاجتماعية والجرائم والتفكك وغيرها من ظواهر سلبية مقلقة.

والمؤسف بل والمخزي، أن كل ذلك يجري ويتفاعل بمرجل المعاناة المجتمعية دون توقف حقيقي من قبل الحكومة، التي يبدو انها تعيش في عالم منفصل عن الواقع، فلنلاحظ مثلا ان الحكومة ركبت راسها في هذا العيد وعيد الفطر الماضي وصمت اذانها عن مطالبات الناس والقطاعات الاقتصادية بتاجيل قروض البنوك لتوفير قليل من سيولة تعين الناس على تمرير التزامات العيد الباهظة على المواط.

خذ ايضا اصرار الحكومة على عدم اصدار قانون عفو عام كان الناس يمنون به الانفس بحيث يشمل ضمن بنوده الغاء مخالفات السير وبعض الغرامات ، فضلا عن منح فرصة للعديد من المخطئين او ممن وقعوا ضحية ظروف معينة بمخالفات وجنح وقضايا بسيطة، ما كان يمكن ان يثير تنفيسا للاحتقان الاجتماعي ويخفف على الناس قليلا.

لن نتحدث عن فشل الحكومة في معالجة تواصل تردي الوضع الاقتصادي وتوسعها في نهج الاعتماد على جيب المواطن كمصدر "ذهبي" للايرادات. ويكفي هنا النظر الى مواصلتها قرارات رفع اسعار المحروقات او تثبيت بعضها عند ارقام مرتفعة، وهذا لوحده كارثة الكوارث حسب كل المؤشرات والاقتصاديين والسياسيين، فارتفاع هذه السلعة الارتكازية (الطاقة والمحروقات) يرفع التضخم باضطراد ويزيد الأسعار والأعباء على المواطنين والتجار والصناعيين ومختلف القطاعات الاقتصادية، وكل ذلك يرتد آثارا قاسية على المواطنين والأسر، الذين يعانون من ارتفاع كلف النقل عليهم وارتفاع أسعار السلع والخدمات جراء ارتفاع كلف الانتاج مع ارتفاع اسعار الطاقة والمحروقات.

لا تستغربوا تزايد الجرائم والمشاكل الاجتماعية في فترة العيد او رمضان، فهذه الأوقات والتزاماتها الكبيرة تظهر هشاشة وضع المواطن والاسرة، وتفاقم معاناتهم النفسية والاجتماعية وتدفع لحدوث هذه الانفجارات الاجتماعية والجرمية.. وكونوا متاكدين ان ما يسجل من جرائم وقضايا لا يعكس إلا رأس الجبل الجليدي من الأزمة وانعكاساتها، فما خفي داخل المرجل أكبر بكثير!!

 ثمة استدارة سياسية واقتصادية واجتماعية كبيرة مطلوبة.. اليوم قبل الغد.. لئلا نغرق أكثر في المستنقع!