شريط الأخبار
ما بعد الحرب": جدلية استعادة "الدولة الوطنية" وبناء "المنظومة الإقليمية" قوى سياسية تستنكر منع الحكومة مسيرة الجمعة عطية يطالب الحكومة بتمديد مهلة تسوية وترخيص الأبنية القائمة حتى نهاية عام 2026 افتتاح مشروع الخلايا الكهروضوئية الخاص بغرفة تجارة عمان الفراية: نتخذ جميع الإجراءات لتسهيل عبور الفلسطينيين عبر جسر الملك حسين الضمان الاجتماعي: 30 حزيران آخر موعد لاستفادة المنشآت السياحية من قرار إلغاء فوائد التقسيط صحف غربية: زلزال نيويورك الانتخابي اكتساح مؤيد لفلسطين ويهز لوبي إسرائيل جامعة اليرموك تستضيف اليوم البحثي الأردني الأوروبي البندورة والخيار بين 10 و40 قرشًا في السوق المركزي روبيو يطمئن دول الخليج: مصالح وأمن حلفائنا بالمنطقة سيظلان بصدارة الاهتمام بالمفاوضات مع إيران وفيَّات الخميس 25-6-2026 جرش تخصص موقعين في المدينة الأثرية لعرض مباراة الأردن والأرجنتين بنك الأردن يتوّج مسيرة ستة عقود من الإنجاز بتكريم من جمعية البنوك طلب جيد على الدينار لدى شركات الصرافة المياه: ضبط اعتداء محطة غسيل على خط ناقل لتزويد محلات تجارية أبو شحوت تؤدي اليمين القانونية عضوا في مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب أبو علي: الضريبة تواصل تطوير إجراءاتها الداعمة للصناعة والاستثمار إجراءات مشددة للتوجيهي.. حجب تطبيقات التراسل في محيط القاعات الامتحانية التعليم العالي: دمج قبول أبناء العاملين بوزارة الصحة في نظام القبول الموحد الصبيحي: 32 الف متقاعد ضمان تقل رواتبهم عن 200 دينار!

ماذا تعرف عن المستشفى الميداني الأردني في غزة؟

ماذا تعرف عن المستشفى الميداني الأردني في غزة؟

 أصيب سبعة من كوادر المستشفى الميداني الأردني في غزة جراء قصف للإحتلال إسرائيلي في محيط المستشفى، يوم أمس.


القوات المسلحة الأردنية أصدرت بيانا جاء فيه:"إن سبعة من كوادر المستشفى الميداني الأردني في غزة جرحوا على مدخل قسم الطوارئ في المستشفى، خلال محاولتهم إسعاف مواطنين فلسطينيين كانوا أصيبوا خلال قصف إسرائيلي ونقلوا إليه".

وأوضح أن "إصابات أعضاء الطاقم بين طفيفة ومستقرة"، مشيرا إلى أن "زملاءهم يقدمون العناية اللازمة لهم ولعدد من الأشقاء الفلسطينيين".

15 عاما خدمات مجانية
أسس المستشفى الأردني في غزة عام 2009 بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني بعد الحرب الأولى التي شنت على القطاع، والمستشفى الميداني تابع للجيش الأردني، ويستقبل حوالي 1000 إلى 1200 شخص يوميا ويقدم خدماته بشكل مجاني.

وتستبدل الطواقم الطبية التي تشرف على المستشفى كل 3 -4 أشهر، إضافة إلى إمدادات من المستلزمات الطبية، وتبلغ قدرته السريرية 40 سريرا.

ويقع المستشفى في منطقة حي تل الهوى غرب مدينة غزة، ويستقبل المرضى بمختلف الأمراض، ويجري العديد من العمليات الجراحية الدقيقة، كما يقدم خدمات الرعاية الطبية والعلاجية للمصابين في حوادث الطرق والكوارث الطبيعية.

ومنذ بداية الحرب يستقبل المستشفى أعداد أكبر من المرضى ويعمل الأطباء فيه على مدار الساعة، حيث كشف قائد قوة المستشفى الميداني الأردني العقيد الركن ثائر الخطيب، إن المستشفى تعامل خلال الأسبوع الأخير من الـ5 حتى الـ11 نوفمبر مع 817 حالة، تنوعت ما بين مراجعات وإصابات حرب مباشرة وغير مباشرة.

وكان المستشفى خرج عن الخدمة بسبب القصف الإسرائيلي على القطاع، وقرر جلالة الملك دعمه والإبقاء على تشغيله في نفس الموقع، رغم خروجه عن الخدمة وتعرضه لأضرار، من جراء القصف الإسرائيلي.

ومطلع الأسبوع الحالي قامت طائرة تابعة لسلاح الجو الأردني، بإنزال مساعدات طبية عاجلة بواسطة "مظلات" للمستشفى الميداني بقطاع غزة، وذلك للمرة الثانية أسبوع، حيث جاءت عملية الإنزال بالتعاون مع الإمارات وقطر، لتعزيز وزيادة قدرة الكوادر الطبية في تقديم خدمات صحية وعلاجية للتخفيف عن السكان في غزة.