عراقجي: طهران وحدها صاحبة القرار في "هرمز".. وانسحاب إسرائيل من لبنان شرطٌ للتفاهمات
أكد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، خلال مؤتمر صحفي مشترك
عقده اليوم الأحد في العاصمة العراقية بغداد مع نظيره فؤاد حسين، أن "طهران
وحدها هي الجهة المسؤولة عن إعادة حركة الملاحة في مضيق هرمز إلى مستويات ما قبل
الحرب".
ووجه عراقجي تحذيراً مباشراً
للتحركات التي تقودها واشنطن لتطويق نفوذ بلاده مائياً، قائلاً: "إن تدخل أي
طرف آخر، أو اتخاذ أي إجراءات جديدة وأحادية بشأن مضيق هرمز، لن يؤدي إلا إلى
تأخير إعادة فتحه وعودته إلى وضعه الطبيعي".
وعلى الصعيد الإقليمي الأوسع،
وضع الوزير الإيراني الإدارة الأمريكية أمام اختبار التزاماتها، مشدداً على أن
"مذكرة التفاهم المؤقتة" "يجب ألا تخرج عن مسارها، وأن أول بنودها
ينص صراحةً على وقف الحرب في جميع الجبهات، وبالمقدمة منها جبهة لبنان".
وطالب عراقجي بانسحاب فوري وغير
مشروط للقوات الإسرائيلية من كافة المناطق التي احتلتها في جنوب لبنان، معتبراً أن
"تحقيق هذا الانسحاب يقع في صميم مسؤولية الحكومة الأمريكية"-، وداعياً
واشنطن إلى الالتزام بمسار التهدئة، ومعالجة الانفلات الأمني الذي يغذّيه حليفها
في المنطقة.
وحول أبعاد زيارته الطارئة إلى
بغداد، أوضح عراقجي أنها تأتي في ظل "ظروف إقليمية حساسة ودقيقة جداً"-،
مؤكداً إصرار بلاده على مواصلة وتعميق التعاون الإستراتيجي، والاقتصادي، والأمني
مع الحكومة العراقية، لمواجهة ما وصفه بالتحديات المشتركة.

























