شريط الأخبار
الأمن يحذر: السجن وغرامة 1000 دينار لمطلقي العيارات النارية 272 يوماً للحرب .. الاحتلال يُواصل حرب الإبادة الجماعية على غزة ارتفاع الإيرادات المحلية الى 2.041 مليار دينار للربع الأول من 2024 الأمن يحذر مطلقي العيارات النارية في الأردن قرابة 84 ألف طالب وطالبة يتقدمون اليوم لامتحان "التوجيهي" في يومه الخامس بالاسماء ... أمن الدولة تمهل متهمين 10 أيام لتسليم أنفسهم (الإدارية) ترد طعن 340 مهندسا بنظام صندوق تقاعد المهندسين مهم للأردنيين.. وظائف شاغرة في مؤسسات حكومية وخاصة الأميرة ريم: مهرجان عمّان السينمائي يؤكد أهمية السردية العربية الأميرة ريم: مهرجان عمّان السينمائي يؤكد أهمية السردية العربية الأميرة ريم: مهرجان عمّان السينمائي يؤكد أهمية السردية العربية فتح باب اعتماد الصحفيين لتغطية الانتخابات النيابية المقاومة تجندل المزيد من جنود الاحتلال وقتل اسرائيلي بالداخل وحزب الله يمطر جبهته بالصواريخ "ايكونوميست": رعب بإسرائيل من قوة حزب الله.. وتوقع تلقيها أكبر وابل صاروخي بالتاريخ لا عزاء للطلبة.. "التربية" تبريء اسئلة رياضيات التوجيهي الحموري يطالب بمؤتمر العدالة لغزة ببيروت بتفعيل حقوق الغزّيّين الصناعة والتجارة: 491 شكوى لحماية المستهلك في 6 أشهر أورنج الأردن تختتم مشاركتها في منتدى الأعمال الأول بين الاتحاد الأوروبي والأردن وتسلط الضوء على تجربتها التحولية من مقدم خدمة إلى ممكّن اصابتان بحادث تدهور مركبة شحن في عمان ولي العهد يشدد على ضرورة تعزيز تواصل المحافظين والحكام الإداريين مع المواطنين

مهرجان جرش بعد اسبوعين بحلة جديدة تحضر فيه فلسطين بقوة

مهرجان جرش بعد اسبوعين بحلة جديدة تحضر فيه فلسطين بقوة
 بحلة وطنية وقومية جديدة، تحضر فيها غزة وقضية فلسطين بقوة يستعد مهرجان جرش في دورته السنوية الحالية للانطلاق قريبا حيث يتصدر الغناء الوطني الملتزم والشعر المقاوم صدارة فعالياته المرتقبة. 
 

تتجه الأنظار صوب فضاءات جرش الاثرية ومسرحها الشمالي، ومواقعها التي اعتادت على استضافة فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون ، حيث تحتضن بعد أسبوعين أحد أعرق المهرجانات العربية، وبحلة مختلفة هذا العام تماهياً مع تداعيات عدوان الاحتلال على قطاع غزة والضفة الغربية.


مصدر ادارة المهرجان تقول انه سوف يستضيف نجوم فن المقاومة والصمود في مقدمتهم الأَيقونتين اللبنانية مارسيل خليفة – صاحب أنشودة "منتصب القامة أمشي” للشاعر الفلسطيني سميح القاسم – وأميمة خليل بالتوازي مع كوكبة مفكرين وشعراء، يتقدمهم السوري أدونيس.

وقال مصدر مطلع على ترتيبات المهرجان إن نسخته الثامنة والثلاثين تحمل لوناً يليق بتضحيات الشعب الفلسطيني ويتناغَم مع الموقف الأردني المساند للقضية الفلسطينية.

وأشار إلى احتمال التعاقد أيضا مع فرقة الحنونة التي تعكس في لوحاتها الفنية إحياء التراث الفلسطيني، من خلال أهازيج ودبكات شعبية.

كما ستشارك في المهرجان الفنانة الفلسطينية ومطربة المقاومة سناء موسى من رام الله، بالإضافة إلى السورية فايا يونان والمصري صاحب الأغاني الشبابية المميزة حمزة نمرة.


ويتقدم عمر العبداللات، ديانا كرزون ونداء شرارة كوكبة نجوم الأردن بإطلالة متجددة في مهرجان جرش لهذا العام.

والمح المصدر أن "المسرح الجنوبي” الاشهر والأكبر سوف لن تقام عليه اي حفلات غنائية في هذه النسخة في إطار التضامن مع غزة.

كما يشارك هذا العام 135 شاعراً في مقدمتهم الشاعر والمفكر علي أحمد سعيد إسبر الملقب بـ” أدونيس”. ويشمل المهرجان أيضا ندوة حول أعمال الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش؛ صاحب توقيع "سجّل أنا عربي”.

وكانت وزيرة الثقافة هيفاء النجار أكدت سابقا أن مهرجان جرش سيأتي بحلة مختلفة هذا العام تركز على الإبداع والابتكار والصناعات الثقافية.

بدورها دعت نقابة الفنانين الأردنيين إلى إقامة المهرجان هذا العام بـ”صبغة وطنية وعروبية تعكس المشروع النهضوي، والقيم الأردنية الأصيلة”.


وطالبت النقابة في بيان لها بإحياء "أغانٍ أردنية وقصائد ومسرح وأفلام جادة وفعاليات تعكس جراح غزة وتقوي فينا الإرادة والصمود”.

كما دعت إلى استضافة "فرق عربية ملتزمة في المحتوى والأداء بما يرقى بالمهرجان ويعكس الوقوف كتفًا بكتفٍ إلى جوارِ فلسطين وشعبها”.